السبت 1 يونيو 2024

خبير: التعاون المائي بين مصر والسودان يحقق الرفاهية للبلدين

الدكتور أحمد فوزي

أخبار27-6-2021 | 09:53

محمود بطيخ

قال الدكتور أحمد فوزي دياب، الخبير المائي بالأمم المتحدة، وأستاذ الموارد المائية بمركز بحوث الصحراء، إن مصر شاركت ولا تزال تشارك في دراسات، الجدوى الفنية الإنشائية الخاصة بإنشاء سد في منطقة «واو»، مشيرًا إلى أن الهدف من ذلك السد هو حماية بعض الأماكن والتجمعات السكنية، وتكثيف الأراضي منعًا للفيضانات.

وأضاف في تصريحات لـ«دار الهلال»، أن السد سيجعل هناك استمرارية، لتدفق المياه من جنوب السودان لمصر، إلا أن إنشاءه لا يزال تحت الدراسة.

وتابع، مشروع السد يسبق إنشاء سد النهضة بسنوات عديدة، موضحًا أن إنشاء سد النهضة يمكن أن يشجع المزيد من دول حوض النيل من إنشاء السدود، إلا في حالة التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف في ملف سد النهضة.

وأوضح أن هناك الكثير من المياه المهدرة في جنوب السودان، وأن السودان ليس في حاجة إلى المياه بقدر حاجتهم إلى المعونات الصناعية، والخدمات التعليمية، وحال تحقيق تعاون مائي بين مصر والسودان من الممكن أن يحقق الرفاهة لمصر وجنوب السودان، حيث أن الهضبة الاستوائية تشهد هدر الكثير من المياه بها.

وتابع: في حالة إنشاء مشروعات على بحر الغزال وبحر الزراف، وكذلك تطهير نهر النيل من الحشائش والأشجار يمكن أن يعود بالنفع على مصر وجنوب السودان، إلا أنه سيكون أكبر على مصر، في الحصول على المياه.