الإثنين 10 يونيو 2024

خبير تنمية محلية: البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة يساهم في خلق بيئة نظيفة وصحية

البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة

أخبار5-7-2021 | 15:36

سالي طه

قال الدكتور عبد الخالق ريحان، خبير التنمية المحلية، إن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة يعد خطوة فعالة ومهمة ويحقق نتائج إيجابية، لأنه سيحقق عائدا كبيرا من المخلفات بمختلف أنواعها سواء كانت زراعية أو صناعية أو منزلية.

وأكد ريحان في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن الدولة تحرص بالتعاون مع الجهات المسئولة ممثلة في وزارة البيئة والتنمية المحلية على وضع آليات وخطط بدورها تساعد في حماية البيئة والحفاظ عليها من التلوث، لافتا إلى أنه تم تطوير عدة مصانع خاصة بتدوير القمامة والمخلفات، وتحسين عمليات الجمع والفرز في عدد من المحافظات مثل الغربية وكفر الشيج ومحافظات الصعيد.

وأوضح خبير التنمية المحلية، أنه يتم العمل على توفير البنية الأساسية اللازمة لمعالجة وإعادة تدوير المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني عن طريق مجموعة من المتخصصين في إدارة المخلفات وقضايا البيئة، فضلا عن الإغلاق الكامل للمقالب العشوائية، ووضع آليات لتنفيذ طرق مختلفة للتجميع، خاصة في المناطق الريفية.

وأشار إلى أن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات يساهم في خلق بيئة نظيفة وصحية خالية من الأمراض، وذلك عن طريق وضع استراتيجة متكاملة خاصة بإدارة المخلفات والحد من كمية المخلفات المتراكمة وتعظيم الاستفادة منها والاستخدام الأمثل لها.

وأشاد ريحان بإطلاق برنامج إدارة المخلفات، نظرا لزيادة مصادر النفايات وزيادة تراكمها، مما يشكل خطر على البيئة وصحة الإنسان وإحداث التلوث البيئي، لذلك فإن إطلاق هذا البرنامج يعد وسيلة فعالة للتقليل أو التخلص من النفايات واستخدامها الاستخدام الأأفضل.

وأطلق البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة بوزارة البيئة وبالتعاون مع هيئة التعاون الدولى الألمانى giz مواد فيلمية إرشادية تهدف لتعزيز القدرات وتحسين كفاءة العمل بالمنظومة، لبناء قدرات العاملين بمنظومة إدارة المخلفات والتوعية بخطط التشغيل والصيانات الدورية للبنية التحتية للمنظومة بهدف تأهيل الكوادر والعاملين بمنظومة إدارة المخلفات في مختلف المحافظات.

إقرأ أيضا:

إنشاء مدفن صحي ومحرقة ومصنع لتدوير القمامة غرب العريش

البيئة تطلق مواد فيلمية توعوية لبناء قدرات العاملين بمنظومة إدارة المخلفات

الاكثر قراءة