الإثنين 10 يونيو 2024

وزير التنمية الإدارية الأسبق: الزيادة السكانية والبطالة وجهان لعملة واحدة

الدكتور أشرف عبد الوهاب

أخبار8-8-2021 | 13:28

إسراء خالد

قال الدكتور أشرف عبد الوهاب، وزير التنمية الإدارية الأسبق، إن مشكلة البطالة على رأس المشكلات التي تهدد المجتمعات، وتعيق حدوث التقدم، والتطور بالمجتمع، وتتسبب بها الزيادة السكانية بشكل أساسي.

وأوضح عبد الوهاب، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدولة المصرية حققت نتائج باهرة في محاربة البطالة، وتوفير العديد من فرص العمل، مما ساهم في انخفاض نسبة البطالة لتسجل 7.3%، وهو ما يعد إنجاز كبير في ظل انتشار جائحة كورونا، واضطرار كثير من الشركات، والمؤسسات إلى تخفيض حجم العمالة بها، تجنبًا لانتشار العدوى.

وأكد أن تزايد نسبة البطالة في المجتمع يتبعه زيادة نسبة الجرائم، لاتباع المواط وسائل غير مشروعة لتحقيق الربح، وكسب قوت يومه، فتزداد نسبة السلوكيات غير الآدمية بالمجتمع.

وأشار إلى أن البطالة تتسبب في زيادة نسبة الهجرة بحثًا عن فرص عمل بالدول الآخرى، وقد تكون هجرة غير شرعية، والتي تؤدي إلى زيادة العشوائيات، وضياع ما حققته الدولة من إنجازات بقطاع العشوائيات والقضاء على كثير منها.

وشدد عبد الوهاب، على أن الزيادة السكانية تعد أحد أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة نسبة البطالة بالمجتمع، وذلك لعدم قدرة الدولة على توفير متطلبات هذا الكم الهائل من السكان، والذي يضيف أعباء كثيرة على الدولة، منوهًا إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها للتصدي لمشكلتي البطالة، والزيادة السكانية، فهما بمثابة الوجهان لعملة واحدة.

 يذكر أن الدولة تبذل مجهودات كبيرة ،في ضوء توجيهات القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، لتقليل معدل البطالة، وتوفير فرص العمل، وتستهدف خطة التنمية الاقتصادية، والاجتماعية للعام المالي 2021/2022 المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة، هالة السعيد، والتي وافق عليها البرلمان بمجلسيه النواب والشيوخ، الارتقاء بمستويات التشغيل لإبقاء معدل البطالة عند مستوى منخفض في حدود 7.3 ٪؜ في العام المالي الجاري، مقابل 7.5 % عام2018/2019. 

أقرأ أيضًا:​
«سكن لكل المصريين 2».. تعرف على الفئات المحرومة بالمرحلة الجديدة
أستاذ اقتصاد زراعي: المشروع القومي لتبطين الترع يخدم الأمن المائي
المشروع القومي لتبطين الترع.. خبراء: يخدم الأمن المائي.. ويحافظ على جودة الأرض الزراعية
12 ظاهرة فلكية تنتظرها سماء شهر أغسطس.. تعرف عليها

الاكثر قراءة