السبت 1 يونيو 2024

محافظ قنا: الدولة حريصة على توفير احتياجات المواطنين ونتعامل بحزم حيال الممارسات الاحتكارية

جانب من الجولة التفقدية للمحافظ

محافظات25-4-2022 | 15:14

دار الهلال

 أكد محافظ قنا أشرف الداودى، أن الدولة حريصة على توفير كافة احتياجات المواطنين وسوف تتعامل بشكل حازم حيال أي ممارسات احتكارية، من خلال استمرار شن الحملات الرقابية بشكل يومي على مختلف الأسواق والمخابز والسلاسل التجارية ومحلات السوبر ماركت، للتصدي لأي تلاعب في الأسعار أو احتكار السلع مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

جاء ذلك خلال جولته المفاجئة اليوم بمركز قفط، لتفقد معرض (أهلا رمضان) وعدد من المحال التجارية بالمدينة، وذلك في إطار توجيهات رئاسة مجلس الوزراء لإحكام الرقابة التموينية على الأسواق ومنافذ بيع السلع للمواطنين والعمل على توفير احتياجات المواطنين بالكميات الكافية والأسعار المناسبة.

واستهل محافظ قنا جولته بتفقد معرض أهلا رمضان، لمتابعة توفر السلع الغذائية اللازمة للمواطنين بجودة عالية وأسعار مدعمة طوال مدة الشهر الكريم، حيث يضم المعرض منتجات متنوعة بين السلع والمواد التموينية والبلح والياميش وزيت الطعام والأرز والمكرونة والصلصة والحبوب والتوابل والبقوليات، وغيرها من المنتجات التي تغطي احتياجات الأسرة الغذائية على مدار الشهر الفضيل.

وأشار الداودى إلى أن منافذ معارض "أهلاً رمضان" ستستمر بعد شهر رمضان المعظم، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة عدد منافذ توزيع السلع في سلسلة معارض "أهلاً رمضان" وتوزيع السلع الغذائية الأساسية ذات الجودة العالية بكافة أنواعها، تلبيةً لاحتياجات المواطنين. 

كما تفقد محافظ قنا معرض المواد الغذائية والمنظفات والملابس الجاهزة للأطفال والسيدات الذي أقامته جمعية الاتحاد لمستثمري جنوب الوادي بقفط تحت إشراف مجلس إدارة المنطقة الصناعية بكلاحين قفط لتوفير منتجات المصانع بالمنطقة ذات الجودة العالية للمواطنين بأسعار مخفضة. 

وفي سياق آخر، شهد محافظ قنا، أعمال استلام الأقماح بصوامع الترامسة المعدنية بمركز قنا، وذلك للاطمئان على انتظام أعمال التوريد والاستلام، ضمن خطة المحافظة لاستقبال محصول القمح هذا العام باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية.

وتابع المحافظ وصول عدد من الشاحنات المحملة بالغلال إلى الصومعة المكونة من 12 خلية حيث تبلغ السعة التخزينية لها 60 ألف طن، كما تفقد غرف التحكم الآلي والتشغيل والميزان والمعمل.

وأشار إلى أنه تم استلام 6 آلاف و903 أطنان قمح حتى اليوم بدرجة نقاوة 23.5، موجها بضرورة تيسير الإجراءات أمام موردي الأقماح بالشون وصوامع التخزين، وسرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين، مؤكدا أن الدولة تولي اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، وتعمل وزارة الزراعة جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة. 

وأوضح أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات التي تضمن الحفاظ على سلامة القمح وجودته أثناء فترة التخزين بالصوامع والشون لحين صرفه إلى المطاحن، مشيرا إلى أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح داخل محافظة قنا خلال الموسم الحالى بجميع مراكز المحافظة بلغت 101 ألف فدان، ومن المتوقع هذا الموسم توريد 200 ألف طن ما بين قمح محلي، وقمح من خارج المحافظة.