السبت 1 يونيو 2024

محافظ أسوان يتفقد عددا من المصانع الصغيرة والمتوسطة

المنطقة الصناعية القديمة

محافظات10-6-2021 | 18:30

محمد خالد

تفقد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، المنطقة الصناعية القديمة بالعلاقي، شملت عددا من المصانع المتخصصة في إنتاج الأثاث، والبويات، وصقل وتقطيع الرخام والجرانيت، بالإضافة إلى تفقد مركزين معتمدين لصيانة السيارات، من كبرى الشركات العالمية، وذلك ضمن 150 مصنعا صغيرا ومتوسطا داخل المنطقة الصناعية، تصل استثمارتها إلى 450 مليون جنيه، مما أسهم في توفير المئات من فرص العمل. 

كما تفقد محافظ أسوان المنطقة الخدمية، التي تضم 30 محلا، ووجه بتذليل العقبات أمام المستأجرين، واستغلالها لخدمة العاملين بالورش والمصانع والمترددين عليها. 

وعقب ذلك عقد اللواء أشرف عطية اجتماع، مع بعض مستثمري المنطقة، وممثلي أصحاب الورش، للوقوف على أهم العقبات والمشكلات التى تواجه المستثمرين والمنتفعين، سواء أصحاب المصانع أو الورش الحرفية، للإسهام في إيجاد حلول واقعية وسريعة لانتظام سير العمل بها. 

كما أجرى أشرف عطية اتصالا تليفونيا، باللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، للتنسيق من أجل تذليل العقبات وإنهاء المشكلات المتراكمة منذ سنوات عدة، وأيضا تخصيص مساحة 10 آلاف متر مربع، لإنشاء أكبر مصنع للرخام والجرانيت بواسطة المحافظة في ظل توافر الثروات التعدينية والمحجرية. 

وكشف المحافظ عن أنه جارى أيضاً التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لخلق إمتداد للمنطقة بمساحة 50 فدان لإنشاء مصانع جديدة تحقق الإستفادة المثلى للمزايا النسبية المتعلقة بالاحتياطيات الهائلة، ولا سيما من الجرانيت والرخام، بدلاً من نقله إلى خارج المحافظة، وتسببه في تهالك البنية التحتية والطرق السريعة. 

وأعلن محافظ أسوان، أنه ستجري المتابعة الميدانية مع عقد اجتماع شهري لمجلس إدارة المنطقة الصناعية، لتلافي أي ملاحظات أولاً بأول، مع متابعة معدلات تنفيذ المشروعات الاستثمارية وإزالة أي معوقات أمامها. 

مؤكداً علي أنه تم تخصيص 14 مليون جنيه، لترفيق 27 مصنعا جديدا تمهيدا لافتتاحها في أقرب وقت، من خلال تركيب محولات كهربائية لتغذية هذه المصانع الصغيرة والمتوسطة، التي تصل الكلفة الاستثمارية لها إلى 108 ملايين جنيه، مما سيسهم في توفير حوالى 500 فرصة عمل جديدة للشباب، وبالتوازى تم تخصيص حوالى مليون جنيه لصيانة ورفع كفاءة شبكة الصرف الصحى داخل المنطقة. 

ومن جانبه أوضح العميد أحمد عز المشرف العام على المناطق الصناعية بالمحافظة، أن المنطقة الصناعية بالعلاقى تم إنشاؤها، بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1409 لسنة 1994، على مساحة 222,6 فدان مقسمة إلى منطقتين هما المجمع الصناعى، والذى يشتمل على ورش هيئة التنمية الصناعية بإجمالى 530 ورشة وأيضاً الورش التابعة للمحافظة بإجمالى 288 ورشة.