الإثنين 10 يونيو 2024

خالد الشافعى: سلالة كورونا الجديدة أثرت على السوق العالمى والمحلى

اقتصاد22-12-2020 | 22:04

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إنه بالطبع نتائج التأثير السلبي السلالة ظهر فعليا على إداء البورصات العالمية وتحديدا لندن ودول أوروبية أخرى، والتأثير هنا سلبي مع اتجاه الدول للإغلاق الاقتصادي مجددا، وهذا ظهر واضحاً أيضا على أداء هذه البورصات؛ لأن انهيار الأسهم إدى إلى خسائر كبيرة لبعض الشركات هذا أولا.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن ارتفاع كبير في الطلب على الملاذات الآمنة بسبب الأزمة الجديدة، لأن المستثمرين والشركات الكبرى لجأ إلي شراء الذهب للتحوط جراء الخسائر الكبيرة للاسهم، إضافة إلي أن التأثير السلبي على الجنيه الاسترليني واليورو الأوربي تسبب في هروب بعض الاستثمارات في أدوات الدين والأسهم واشكال استثمارية أخري.


وأوضح أن هذه الأحداث العالمية دفعت الذهب وملاذات آمنة أخري للصعود بشكل كبير وهذا يعني أن الاقتصاد العالمي يتجه نحو مزيد من الركود الاقتصادي واضطرابات أخري تدفعه نحو الانكماش، لأن الإغلاق الاقتصادي الذى تلجأ إليه الدول وخاصة أوروبا يضرب حركة التجارة والاستثمار والأسهم وكذلك أداء العملات.


وعن وضع مصر، أشار إلى أنه تم تجهيز حزمة مالية أخري لمواجهة أي اضطرابات تنجم عن هذه الأزمة، لكن لابد من الآن اللجوء إلي وقف الطيران مع بريطانيا والدول التي ظهرت فيها هذه السلالة لإنقاذ الموقف قبل انتقال هذه السلالة إلي مصر.


وأشار إلى أن أي حدث عالمي سيؤؤثر على السوق المحلي، وذلك حدث بالفعل في السوق المحلي شعر بأزمة كبيرة وخسرت البورصة بشكل واضح أمس مما اضطر إلي وقف التداول لمدة نصف ساعة، كما أن السياحة في مصر تأثرت وسوف تتأثر أكثر من هذه الأزمة الجديدة وعدد زوار مصر 3 ملايين سائح فقط وهذا إذا استمر فإن 2021 سيكون الموازنة العامة للدولة في مأزق حقيقي وسيدفع مصر اللجوء إلي مزيد من الاستدانة من الأسواق الدولية.

    الاكثر قراءة