السبت 27 ابريل 2024

خبير اقتصادي: إفريقيا تسعى للاستفادة من التجربة المصرية باعتبارها قاطرة التنمية للقارة السمراء

اقتصاد17-1-2021 | 15:42

ثمنت الدكتورة هدى الملاح، الخبير الاقتصادي، و مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وامكيلي ميني، مؤكدة أهمية اللقاء في ضوء تفعيل وتسهيل الحركة التجارية بين مصر ومختلف الدول الإفريقية.

وقالت الملاح، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، إن مصر لها دور كبير في القارة الإفريقية، موضحة أنه يمكن استغلال الطرق التي أنشأها الرئيس السيسي، في جعل مصر دولة تصنيع بالنسبة للاستثمارات الأجنبية.

وأشادت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، بالمشروعات التي أنشأها الرئيس السيسي، والتي من أهمها شبكة الطرق، والتي تعتبر شريان الاقتصاد المصري، من خلال دورها في جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر، حتي تكون مصر أرض التصنيع بالنسبة للاستثمارات الأجنبية.

وأضافت الملاح، أن جائحة كورونا عالمية، وباتت مؤثرة على الاقتصاد العالمي، مؤكدة على دور مصر في  جذب الدول الصناعية مثل فرنسا وموريتانيا للاستثمار بمصر، مشيرة إلى أن الزيارات الخارجية التي قام بها الرئيس السيسي أنشأت طفرة خارجية في الاقتصاد المصري.

وأكدت على ضرورة استغلال أزمة كورونا من خلال السلبيات التي تعود على الاقتصاد العالمي وتحويلها إلى إيجابيات للاقتصاد المصري، لافتة إلى أن عيون العالم تتجه نحو السوق الإفريقي، وعلى مصر استغلال النسبة  القليلة لفيروس كورونا بالنسبة للدول العالمية، وترجمت ذلك إلى دعم وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتكون مصر أرض التصنيع لهذه الدول وتكون مصدره للسوق الإفريقي.

وأشارت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوي إلى أن مصر تمتلك موقع متميز، وعمالة متوفرة رخيصة الثمن، فضلا عن الطرق التي أنشأها الرئيس السيسي والتي تعتبر شرايين الاقتصاد المصري، مؤكدة علي أن ذلك يساعد علي جعل مصر أرض تصنيع، وتكون مصدرة للسوق الإفريقي.

وجدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل اليوم الأحد وامكيلي ميني، السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي بِاسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول مناقشة سبل تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية عقب إطلاقها رسميا مطلع العام الجاري.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa