السبت 1 يونيو 2024

سوق القصابين يكشف أسباب ارتفاع أسعار اللحوم.. والمستوردون: المجمد مستقر

جزار

اقتصاد27-9-2021 | 14:38

أنديانا خالد

شهدت أسعار اللحوم البلدي بعد انتهاء عيد الأضحى 2021، ارتفاع طفيف بمقدار يتراوح ما بين 10% إلى 15%، حيث أرجع القصابين السبب إلى نقص المعروض بعدما ارتفعت نسبة المبيعات خلال العيد، بالإضافة إلى ارتفاع الأعلاف بنسبة 25%.

أسعار اللحوم البلدي

وفسر عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد شرف، تراجع الطلب على شراء اللحوم إلى ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى توجه المواطنين لشراء مستلزمات المدارس، مشيرا إلى أن الأسعار تشهد خلال الفترة الحالية استقرارا بعد الارتفاع الذي حدث بعد عيد الأضحى، ليتراوح سعر الكندوز ما بين 130 جنيها إلى 170 جنيها، حسب نوع اللحمة وأيضا المنطقة السكنية.

وأضاف شرف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن سبب ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة الماضية يعود إلى ارتفاع أسعار الأعلاف بنسبة 25%، بالإضافة إلى عدم توافر كميات كبيرة من اللحوم بعد ذبح كميات كبيرة في موسم عيد الأضحى.

 مستورد لحوم مجمدة

فيما  أكد شريف عاشور، مستورد لحوم مجمدة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار اللحوم المستوردة تشهد خلال الفترة الحالية استقرارا في الأسعار، مشيرا إلى أن اللحوم الهندي تتراوح ما بين 55 جنيها إلى 60 جنيها، أما اللحوم البرازيلي تتراوح ما بين 78 جنيها للأمامي، أما الخلفي يصل سعره إلى 90 جنيها.

وأضاف عاشور في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن حجم استيراد اللحوم من الخارج يبلغ نحو 250 ألف طن سنويا لسد الفجوة توافر اللحوم البلدي في السوق المحلي، مشيرا إلى أن الشهر الماضي كان هناك أزمة في استيراد اللحوم من البرازيل، إلا أن وزارة الزراعة سرعان ما تدخلت وتم حلها.

 المجمعات الإستهلاكية

وعلى الجانب الأخر، كشف أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أسباب تراجع اللحوم داخل المجمعات الإستهلاكية، موضحًا أن حجم السحب الذى قام به المواطنون خلال عيد الأضحى كان فوق التوقعات، مما نتج عن ذلك عدم توافرها لدى بعض المجمعات الاستهلاكية.

وأضاف حسنين في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك كميات كبيرة من اللحوم المستوردة والمبردة متوفرة حتى نهاية العام الجاري، ولا يوجد أي أزمات بشأن توافر اللحوم، مشيرا إلى أن هناك تعاقد مع دولة السودان الشقيقة لتوريد اللحوم المجمدة والمبردة وأيضا الماشية الحية، حتى نهاية العام 2022.

وأشار إلى أنه يتم طرح اللحوم المجمدة بأسعار تنافس السوق الحر، حيث تصل نسبة التخفيضات إلى 20%.