الأحد 26 مايو 2024

أبرزها التوتر وصعوبة التركيز.. تعرف علي علامات وأعراض اضطراب القلق العام

اضطرابات القلق العام

طبيب الهلال7-2-2024 | 14:10

إيمان عبد الرحمن

اضطرابات القلق هي النوع الأكثر شيوعًا من حالات الصحة العقلية، و يختلف الشعور بالقلق تجاه ضغوطات الحياة اليومية عن اضطراب القلق العام، والذي يشعر فيه المصاب بأعلي درجات القلق تجاه المواقف العادية.

في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن أعراض اضطراب القلق العام، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع"هيلث".

يشير التقرير أنه أثناء تعاملك مع ضغوطات الحياة وتحدياتها، من الطبيعي أن تواجه مستوى معينًا من القلق، ومع ذلك، غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام (GAD) بمشاعر مفرطة من القلق والرهبة والخوف بغض النظر عن الظروف، وهذا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام يشعرون بمستويات عالية من القلق بشأن المواقف اليومية الصغيرة بالإضافة إلى الضغوطات الكبرى.

قد يفكر الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام دائمًا في "أسوأ السيناريوهات"، ويشعرون بالقلق بشأن أشياء لم تحدث، ويواجهون بعض المشاكل في تهدئة عقولهم، إلى جانب القلق المفرط، يمكن أن يسبب اضطراب القلق العام أعراضًا جسدية مثل توتر العضلات وآلام المعدة والتعب.

في حين أن الحالة يمكن أن تتطور لدى الأطفال، إلا أن اضطراب القلق العام يحدث غالبًا أثناء مرحلة البلوغ.

الأعراض العاطفية والمعرفية للقلق يؤثر اضطراب القلق العام على طريقة تفكيرك وشعورك تجاه الظروف اليومية، مما قد يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض العاطفية (المرتبطة بالمزاج) والمعرفية (المرتبطة بالتفكير)، قد تشمل هذه الأعراض:

- الأفكار السلبية التي لا يمكن السيطرة عليها.

- صعوبة في التركيز - الشعور بالتوتر.

- صعوبة في الاسترخاء أو تهدئة العقل.

- الشعور بأنك "على الحافة".

- الشعور بالتعب في كثير من الأحيان.