السبت 18 مايو 2024

هل لقاح كورونا يمنع تطبيق الإجراءات الاحترازية؟.. طبيب يجيب

لقاح كورونا

طبيب الهلال25-4-2021 | 18:10

عبد الرحمن البرعي

أكد الدكتور رشوان شعبان عضو النقابة العامة للأطباء وأخصائي أمراض الباطنة، ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية للحاصلين على اللقاح.

وقال عضو النقابة العامة للأطباء، إن الحاصلين على تطعيم فيروس كورونا لا يمنعهم اللقاح من الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مؤكدا على ضرورة توعية المواطنين من قبل الحكومة.

وأشار رشوان إلى أن اللقاح لا يمنع الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 100 % ولكنه يخفض نسب الإصابة به، بالإضافة إلى أن أعراض الإصابة لا تكون خطيرة ولا تصل إلى الضعف الحاد في الأكسجين مثلما يحدث مع المرضى الآخرين.


كما شدد على أن من حصل اللقاح لابد له من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقاية وعدم الذهاب إلى المستشفيات والعيادات إلا في حالات الضرورة القصوى ومحاولة تجنب الزحام ودور المناسبات والعزائم.


وأكد أن الحاصل على اللقاح يكمل حياته طبيعيا دون أية مضاعفات ومشاكل، مضيفا أن الدولة تستكمل الجرعات المطلوبة لتوفيرها على الأقل لـ50% من المواطنين.


وقال إن المستهدفين الذين لهم الأولوية في تلقي اللقاح تبدأ بالأطقم الطبية يليهم أصحاب الأمراض المزمنة ثم كبار السن ثم بقية المواطنين، وبالنسبة لمن هم أقل من 18 سنة يفضل ألا يتلقو اللقاح حسب التوصيات الدولية.


كما يرى الدكتور رشوان أن الدولة المصرية لابد أن تسعى في وقت قياسي لتوفير الجرعات الكاملة لكافة المواطنين.

الاكثر قراءة