الخميس 16 مايو 2024

كل ما تود معرفته عن الفطر الأسود.. طبيب مناعة يكشف لـ«دار الهلال» خطورة المرض

الدكتور إسحق شحاتة

طبيب الهلال22-5-2021 | 12:33

محمد مرزوق

قال الدكتور هاني إسحق شحاتة، أخصائي الروماتزم والمناعة ومفتش الصحة الأسبق بالمنيا، إن انتشار الفطر الأسود في دولة الهند بدأ منذ أسبوعين والآن يجتاح العالم كعدوى فطرية انتهازية opportunistic  تصيب ضعاف المناعة والسكريين ومتعاطي الكورتيزون بشراهة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، هناك نوعان من العدوى الفطرية الانتهازية :الـ Asperigellosis ، والـ Mucormycosis، ولهما أسباب متشابهة وأعراض متشابهة مع فارق جوهري، وهذه الأسباب كالتالي : 

مرض السكر خاصةً المصحوب بحموضة الدم، أو مرض نقص المناعة أو السرطان أو الإيدز، أو الذين يتداوون بالكورتيزون في علاج كورونا الحرجة، أو مرضى الروماتزم، أو نقل الأعضاء.

ولفت شحاتة إلى أن الأعراض المتشابهة تتمثل في الآتي :

 عدوى رئوية مصحوبة ضيق بالتنفس وألم بالصدر وسعال، وارتشاح بللوري، وكذلك عدوى كبدية والمتمثلة في فشل كبدي، وكذلك أيضًا عدوى كلوية والمتمثلة في فشل كلوي كما حدث في حالة الفنان الراحل سمير غانم، وكذلك أيضًا عدوى مخية والمتمثلة في التهاب بخلايا المخ والعصب الثالث والخامس بنصف الوجه مفرطة.

وأكد شحاته، أن الفارق في العدوى الجلدية أشد خطورة في الـ Mucormycosis ، والذي يطلق عليه الفطر الأسود - تصل لالتهاب وتورم ثم قرح أشبه بالغرغرينة السوداء (الفطر الأسود ) في الأنف والعين والفك السفلي من الداخل، ويؤدي في غالب الأحيان لانعدام الرؤية.

وأشار شحاته، إلى طرق الوقاية من هذا المرض تتمثل في الآتي : ارتداء الكمامة الطبية، ضبط السكر، ضبط جرعات ومدة استخدام الكورتيزون وعدم استخدامه نهائيًا بدون داعي، استخدام ماء نظيف معقم بمرطب الأكسجين تجنبًا بالإصابة بالفطر الأسود الرئوي، موضحًا أن العلاج المبكر دوائي وفعال، وأن العلاج المتأخر جراحي ومشوه (بتر للعين أو جزء من الوجه).

ووجه أخصائي الروماتزم والمناعة بالمنيا نصيحة للمواطنين، بضرورة عمل أشعة مقطعية كل أسبوعين أول ٣ شهور من إصابة كورونا، ثم كل شهر تالي لمدة ٣ شهور أخرى من إصابة كورونا حتى يتم تشخص أي كرة فطرية أو تليف رئوي بشكلٍ صحيحٍ ودقيق.

وبين أن الفطر الأسود لا ينتقل من الإنسان للإنسان إنما من الطعام الملوث والتربة والصرف الصحي، مشيرًا إلى أن الفطر الأسود يهاجم مرضى نقص المناعة والسكر وكورونا المعالجين بجرعات كورتيزون طائشة.

وحذر شحاتة من جروح الوجه إذا كنت مريض سكر أو كورونا لئلا يهاجمك الفطر الأسود الجلدي.

وتابع، إن أي تورم أو التهاب أو قرح بالوجه نعتبره اشتباه عدوى الفطر الأسود إلى أن يثبت العكس.

وحذر أيضًا من تناول أي طعام مخزن بالثلاجة وكذلك المعلبات والمواد الحافظة، مطالبًا بتناول طعام فريش تجنبًا من الإصابة بالفطر الأسود.

وأكد على ضرورة المتابعة مع طبيب عيون، وكذلك المتابعة أيضا مع طبيب جلدية، إذا ظهرت أي أعراض محتملة للفطر الأسود.

وطالب  وزارة الصحة عمل سيمينارات تضم جراحي التجميل والعيون والجلدية لعلاج الفطر الأسود، كما طالب وزارة الزراعة المصرية، سرعة رش مبيدات الفطر الأسود مثل تيرازول وبنتاكلورونيتروبنزين PCNB .

وناشد شركات الأدوية وجميع الصيدليات، بضرورة توفير بروتوكول الفطر الأسود والمتمثل في: حقن أمبيزوم وشراب نوكسافيل ٤٠مجم، وعدم استغلال الأوضاع والبيع في السوق السوداء لأن ذلك سيخلق أزمة حقيقية وسيؤدي مستقبلاً إلى كارثة كبرى لا يحمد عقباها.

واختتم بأن مرض الفطر الأسود ينتج من التعفن في البيئات الرطبة ويدخل الجسم عن طريق الجهاز التنفسي، وأصاب الآلاف من المنعافين من كورونا بالهند بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.