السبت 1 يونيو 2024

احذر.. تناول اللحوم المصنعة تسبب سرطان القولون

اللحوم المصنعة

طبيب الهلال10-7-2021 | 13:25

شيماء عمار

مع زحام اليوم والحياة السريعة التي أصبحنا نعيشها ننسى تناول الطعام بشكل صحي، ونلجأ إلى اللحوم الباردة والمصنعة ربما كسل أو استسهال لكن وعلى المدى الطويل تسبب هذه المأكولات أمراض يصعب علاجها قد تصل إلى الإصابة بالسرطان، حيث أن هذه اللحوم تحتوى على مواد حافظة لبقائها أطول فترة ممكنة ومواد كيميائية أيضا مثل النترات أو النتريت.

 

وقد تصنع هذه اللحوم بطرق مجهولة المصدر ويدخل فيها نسبة مرتفعة من الملح والكربوهيدرات المكررة والمواد المصنعة والدهون المتحولة والمشبعة التي تساهم في الإصابة بأمراض السمنة وتسبب الكثير من المشاكل الصحة في جسم الإنسان.

 

 يتم حفظ اللحوم المصنعة من خلال التدخين أو التمليح والتعليب وبالتأكيد تحتوى على مواد حافظة مثل اللحم المقدد، والسجق، والنقانق والببروني، وكذلك اللانشون، والبسطرمة.

 

مخاطر اللحوم المصنعة

 - الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وأعراضه البراز المدمم ومشكل في الإخراج، بفعل مادة النتريت الذي قد ينتج عنه مواد مسرطنة عند تكسيره.

 

-العدوى بالبكتيريا أو الطفيليات، مثل: المُقوّسات، الإشريكية القولونية، الليستيريا، السالمونيلا.

 

 -الإصابة بالسكري.

 

- ارتفاع ضغط الدم، بسبب المواد الحافظة في اللحوم المصنعة التي تحتوي على مادة النتريت، وكثرة الملح.

 

 - تصلب الشرايين.

 

-الإصابة بأمراض القلب وتسبب مشاكل صحيبة في الشرايين التاجية.

 

 - حفظ اللحوم بالتدخين أو التمليح وغيرها من أنواع المعالجة يعرضك للمواد المسرطنة عن طريق انقسام خلايا الجسم بوتيرة أسرع من الطبيعي، ما قد يؤدي لتغيرات الحمض النووي والإصابة بالسرطان.

 

-زيادة  فرصة الإصابة بالسمنة بسبب الدهون غير الصحية التي تترسب في البطن.

 

- اللحوم المحفوظة عن طريق التدخين تحتوي على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، بسبب حرق الأخشاب أو الفحم الذي ينتج عنه هذه المركبات، وتلتصق بسطح اللحوم، خاصة في الأجزاء المحترقة منها، الأمر الذي يساهم في الإصابة بالسرطان.

 

- الإصابة بجرثومة المعدة والعمل على نموها بشكل متسارع.

اقرأ أيضًا

 12 فائدة للشيكولاتة.. تعرف عليها

نصائح للحفاظ على صحة القلب.. وهذه الفحوصات ضرورية