الإثنين 20 مايو 2024

أحاديث أبي هريرة في الأخلاق.. تعرف عليها

أحاديث أبي هريرة في الأخلاق

دين ودنيا3-11-2021 | 12:06

سالي طه

 وردت العديد من الأحاديث التي رواها أبو هريرة التي تتحدث عن الأخلاق، ومن أفضل وأعظم الصفات التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان هي الأخلاق الحسنة والخصال الحميدة، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، أحاديث أبي هريرة عن الأخلاق كالآتي:

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تَحاسَدُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَجَسَّسُوا، ولا تَحَسَّسُوا، ولا تَناجَشُوا، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانا.

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ.

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أقالَ عثرةً أقالَه اللهُ يومَ القيامةِ.

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكمَلُ المؤمنين إيمانًا أحسَنُهم خُلقًا.

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليسَ الشَّدِيدُ بالصُّرَعَةِ، إنَّما الشَّدِيدُ الذي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ.

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألَا أُنَبِّئُكم بخيرِكم قالوا بلى يا رسولَ اللهِ قال خيارُكم أطولُكم أعمارًا وأحسَنُكم أعمالًا وفي روايةٍ أحسَنُكم أخلاقًا بَدَلَ أعمالًا).

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليسَ الغِنَى عن كَثْرَةِ العَرَضِ، ولَكِنَّ الغِنَى غِنَى النَّفْسِ.

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لأَنْ يَغْدُوَ أحَدُكُمْ، فَيَحْطِبَ علَى ظَهْرِهِ، فَيَتَصَدَّقَ به ويَسْتَغْنِيَ به مِنَ النَّاسِ، خَيْرٌ له مِن أنْ يَسْأَلَ رَجُلًا، أعْطاهُ، أوْ مَنَعَهُ ذلكَ، فإنَّ اليَدَ العُلْيا أفْضَلُ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى، وابْدَأْ بمَن تَعُولُ.

ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إيَّاكم والظنَّ؛ فإن الظنَّ أكذبُ الحديثِ).