الأحد 26 مايو 2024

الأوقاف عن رفع صناديق التبرعات من المساجد: قرار جريء وشجاع

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب وزير الاوقاف

دين ودنيا7-11-2021 | 02:17

وصف الدكتور نوح العيسوي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير الأوقاف، قرار الوزير بحظر جمع التبرعات أو المساعدات النقدية أو وضع صناديق التبرعات بالمساجد بالقرار الحكيم والجريء والشجاع، قائلًا: "نتمنى كل الجهات التي تجمع تبرعات مالية بصناديق أن تحذو حذو وزارة الأوقاف".

وتابع في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، بأن هذا القرار يهدف إلى تقنين  عمليات الدفع غير النقدي وحوكمة جميع الأمور المالية والسير في طريق الدولة الذي يستهدف الرقمنة، موضحًا أن هذا القرار يعمل على تحقيق أقصى درجات الشفافية".

ولفت إلى أن وضع صناديق التبرعات بالمساجد في فترة لن تتجاوز لتطبيقها الـ 10 أيام، وأنه على كل مسجد فتح حساب بالبنك المركزي وإعلان رقم الحساب على واجهة المسجد، موضحًا: «مش هيكون فيه صناديق للتبرعات بالمساجد، وفيه رقم حساب هيتعلق على المسجد للي عايز يتبرع».  

وأشار إلى أن صناديق التبرعات في المساجد كانت تعاني من مشكلات، مثل إساءة الاستخدام في بعض المساجد، قائلًا: "كان يساء استخدامها  للغاية في بعض المساجد وضبطنا بعض الصناديق في بعض المساجد التي تحمل شبهة فساد، من أجل ذلك كان هذا القرار تحقيقًا وتعزيزًا لأعلى درجات الشفافية".

وسألته الحديدي: خلينا ناخد فكرة البسطاء اللي بيطلعوا اللي في جيبهم في صلاة الجمعة، ويحطوه على طول لتدبير احتياجات المساجد الوقتية وصعوبة توجه المواطنون للحسابات البنيكة، رد عليها قائلًا: "مش شرط يبقى فيه مشكلة عشان أمنع التطوير والوزارة توفر كل ما تحتاجه المساجد، والنقطة الثانية أن باب التبرعات العينية لم يغلق، اللي عاوز يتبرع بحاجة عينية لم تمنع، لكن بنقول للناس المبالغ النقدية تودع في حساب، ما ترحش تحط تبرعاتك في صندوق ما تعرفش كيف يدار وأين تذهب أمواله".