السبت 1 يونيو 2024

هل تركيب الرموش الاصطناعية تمنع الوضوء؟ الإفتاء تجيب

تركيب الرموش الاصطناعية

دين ودنيا5-10-2021 | 12:45

دنيا ممدوح
لقد خلقنا الله بزينة طبيعية، فزينا الله برموش كثيفة جميلة، وحواجب تزين وجهنا، فهذه أشياء وهبنا الله أياها؛ لكي تزين وجهنا وتكون زينة طبيعية، فلا داعي أن نتركها ونذهب للأشياء الاصطناعية، مثل الرموش التركيب، فتركيب هذه الرموش في العين أصبح جدل بين كثير من الناس، ول أن هذه الرموش من الممكن أن تمنع الوضوء أم لا، وستوضح بوابة"دار الهلال" هل الرموش الاصطناعية تحجب الوضوء أم لا.

الرموش الاصطناعية تمنع الوضوء

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء، إن خبراء التجميل أكدوا أن الرمش الاصطناعي الذي تستعمله بعض السيدات والفتيات، يغطي الرمش الأصلي بالكامل، وبذلك يحجب وصول ماء الوضوء لشعر الرمش الأصلي، وهذا يبطل الوضوء، بينما لو كان للزينة ويتم إزالته وقت الوضوء فهو جائز.

ومن جانبه قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء ، إنه إذا كانت الرموش تركب على غيرها بحيث تمنع وصول الماء إلى ما تحتها من الشعر فهي في هذه الحالة ممنوعة لأنها تعتبر من حوائل صحة الوضوء.

وأضاف ممدوح، أنه إذا كان تركيب الرموش على غيرها يمنع من وصول الماء لعموم البشرة فيكون الوضوء والطهارات غير كاملة فتكون ممنوعة من هذه الجهة، لكنها لو كانت قابلها للإزالة والتركيب أو قابلة لنفوذ الماء منها إلى ما تحتها فهنا تكون جائزة للمتزوجة بإذن زوجها ولا يجوز لغير المتزوجة؛ لأن فيه تدليسًا.

وقال الدكتور محمد وسام، أن الرموش المركبة تحجب وصول الماء للرموش ومن أساسيات الوضوء أن يصل الماء لكل أعضاء جسم الإنسان بما فيها أجزاء الوجه ومنهم الرموش، ويمنع صحة الوضوء ويؤدي لبطلان الصلاة.