الجمعة 10 مايو 2024

أبرزها الأسماك.. 10 أطعمة تمد الجسم بالطاقة

أطعمة تمد الجسم بالطاقة

تحقيقات27-11-2021 | 16:28

آية يوسف

يلعب نوع وكمية الطعام الذي تتناوله أدواراً أساسية في تحديد مستويات الطاقة لديك خلال اليوم، ورغم أن جميع الأطعمة تمنحك الطاقة، إلا أن بعض الأطعمة تحتوي على عناصر مغذية يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة لديك والحفاظ على انتباهك وتركيزك على مدار اليوم خاصة في أوقات العمل أو الدراسة التي يحتاج فيها الجسد لمزيد من التركيز والطاقة.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، في السطور التالية أبرز الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة.

10 أطعمة تمد الجسم بالطاقة

1ـ الشوفان

 لا يزيد عدد السعرات الحرارية في كل كوب من الشوفان عن 166 سعرة. ويتميز الشوفان بأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، وإذا أضيف إليه بعض الفواكه يقدم وجبة صحية متكاملة.

2ـ الفيشار

يمكن أن يكون الفيشار وجبة خفيفة مفيدة ومنشطة، بفضل الكربوهيدرات والألياف. كما أن كل كوب فيشار لا يحتوي على أكثر من 31 سعرة حرارية.

3ـ الشوكولاتة الداكنة

توفر مضادات الأكسدة في الكاكاو فوائد صحية كثيرة، فضلاً عن تعزيز الطاقة العقلية والحالة المزاجية. وتحتوي قطعة شوكولاتة داكنة تزن 30 غراما على 153 سعرة حرارية.

4ـ الحمص

ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة مكونة من الحمص وبذور السمسم والزيت والليمون للحصول على مصدر جيد للطاقة، مع ملاحظة أن كل ملعقة طعام من الحمص تحتوي على 27 سعرة حرارية.

5ـ العدس

يقدم كل كوب من العدس 230 سعرة حرارية، أن مزيج البروتين والكربوهيدرات المركبة والألياف، التي يتم الحصول عليها من تناول نصف كوب من العدس المطبوخ يعطي طاقة كبيرة، خاصة أنه غني بالفوليت والحديد والمنغنيز والزنك.

6ـ الأسماك

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مصادر جيدة للبروتين والأحماض الدهنية وفيتامينات ب، ما يجعلها أطعمة رائعة يجب تضمينها في نظامك الغذائي، وتوفر لك حصة السلمون أو التونة الكمية اليومية الموصى بها من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12، ثبت أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تقلل الالتهاب وهو سبب شائع للإرهاق.

7ـ البطاطا

تعد البطاطا الحلوة مصدراً مغذياً للطاقة للذين يبحثون عن دفعة إضافية، ويمكن أن تحوي حصة كوب واحد (100 جرام) من البطاطا الحلوة على ما يصل إلى 25 جراماً من الكربوهيدرات المعقدة، و3.1 جراماً من الألياف، و25% من الكمية الموصى بها يومياً من للمنغنيز، و564% من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين. A

بفضل ألياف البطاطا الحلوة ومحتوى الكربوهيدرات المعقدة، يهضمها جسمك ببطء، ما يوفر لك إمداداً ثابتاً بالطاقة.

8ـ البيض

البيض من الأطعمة المليئة بالطاقة التي يمكن أن تساعد في تغذية يومك، فهو طعام مليء بالبروتين ويمنحك مصدراً ثابتاً من الطاقة، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الليوسين أكثر الأحماض الأمينية وفرة في البيض، ومن المعروف أنه يحفز إنتاج الطاقة بعدة طرق.

يمكن أن يساعد الليوسين الخلايا على امتصاص المزيد من السكر في الدم، وتحفيز إنتاج الطاقة في الخلايا، وزيادة تكسير الدهون لإنتاج الطاقة، علاوة على ذلك، فإن البيض غني بفيتامينات ب، تساعد هذه الفيتامينات الإنزيمات على أداء دورها في عملية تكسير الطعام للحصول على الطاقة.

9ـ التفاح

التفاح يعد مصدراً جيداً للكربوهيدرات والألياف، وتحتوي تفاحة متوسطة الحجم (100 جرام) على حوالي 14 جراماً من الكربوهيدرات، و10جرامات من السكر، وما يصل إلى 2.1 جرام من الألياف.

نظراً لمحتواها الغني من السكريات الطبيعية والألياف، يمكن أن يوفر التفاح إطلاقاً بطيئاً ومستداماً للطاقة، فضلاً عن أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وأظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة قد تبطئ من هضم الكربوهيدرات، لذا فهي تطلق الطاقة على مدى فترة زمنية أطول.

10ـ الموز

قد يكون الموز من أفضل الأطعمة للحصول على الطاقة، إنه مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة والبوتاسيوم وفيتامين B6، وكلها يمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك.

Dr.Radwa
Egypt Air