الخميس 16 مايو 2024

عقب احتلاله الصدارة.. تعرف على إنجازات قطاع التعليم ضمن مبادرة «حياة كريمة»

مبادرة حياة كريمة

تحقيقات24-4-2021 | 12:29

إسراء خالد

تعد مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «حياة كريمة»، فرصة ذهبية لتوفير حياة كريمة لكل مواطن، والارتقاء بمستوى الخدمات والمرافق في كافة القطاعات، ومن أهمها قطاع التعليم، والصرف الصحي، والموارد المائية، والإسكان، وغيرها.

وأكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أنه يتابع مع أجهزة الوزارة، والمحافظين كافة التطورات في الموقف التنفيذي لمبادرة "حياة كريمة" أول بأول من خلال العديد من الزيارات التي قام بها أثناء الفترة الماضية بمحافظات الوجه البحري، والقبلي، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس الوزراء لوزارة التنمية المحلية فيما يتعلق بالبرنامج القومي لتطوير الريف المصري ضمن المرحلة الجديدة منه.

التعليم يحتل صدارة مشروعات حياة كريمة

أوضح وزير التنمية المحلية أن أغلب المشروعات التي دخلت حيز التنفيذ الفعلي على أرض الواقع في مبادرة حياة كريمة، تتركز بقطاعي الصرف الصحي والتعليم، وانقسمت المشروعات الجارية حاليًا إلى 656 مشروع جديد تم البدء في تنفيذها منذ يناير 2021 بالإضافة إلى استكمال 480 مشروع، وهي مشروعات كانت جارية بالفعل أو متعثرة ومتوقفة على توفير الأراضي أو بعض الإجراءات الإدارية والتمويلية، وتم إزالة العقبات التي تحول دون دخولها حيز التنفيذ.

مشروعات قطاع التعليم

وفيما يتعلق بمشروعات قطاع التعليم، ضمن مبادرة حياة كريمة، أوضحت وزارة التخطيط أنه سيتم تعزيز قدرات المؤسسات التعليمية ومن بينها شراء 600 ألف تابلت جديد، واستكمال منصات التعلم عن بعد، مع ميكنة الاختبارات في الجامعات، والتوسع في إنشاء الجامعات الحكومية، وإتاحة خدمات التعليم بالمناطق المفتقرة للتعليم، بإجمالي 93 مدرسة، وذلك ضمن خطة 2021/2022 بإجمالي 1156 فصلا، وسيتم استكمال مشروعات المدارس باعتمادات 1.7 مليار جنيه، بإجمالي 7230 فصلا، إلى جانب النظر للمشروعات الخاصة بفصول التعليم المتنقلة، في محاولة للقضاء على مشكلة الكثافة داخل الفصول.

وتضمن الارتقاء بقطاع التعليم ضمن المبادرة القومية حياة كريمة إنشاء مجموعة من المدارس، من بينها:

- إنشاء مدرسة حسام الدين شكري محمد للتعليم الأساسي بقرية ريفا في محافظة أسيوط: تضم 11 فصلا بإجمالي طاقة استيعابية 440 طالبًا.

- إنشاء مدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسي بقرية علي بن أبي طالب في محافظة سوهاج: تضم 33 فصلا بإجمالي طاقة استيعابية 1320 طالبًا.

- إنشاء مدرسة أولاد الشيخ الابتدائية بمحافظة المنيا: تضم 18 فصلًا بإجمالي طاقة استيعابية 720 طالبًا.