الخميس 16 مايو 2024

تمكين المرأة بعد 30 يونيو.. برلمانيون: حظيت باهتمام خاص.. وتبوأت أعلى المناصب

ثورة 30 يونيو

تحقيقات28-6-2021 | 21:59

إسراء خالد

حظيت المرأة المصرية باهتمام غير مسبوق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ أصبح لها دورًا ملموسًا في المجتمع ومعترف به، واستطاعت أن تبرهن على استحقاقها للثقة، وإيلائها العديد من المناصب الهامة التي لم يكن مسموح لها أن تتواجد بها قبل ثورة 30 يونيو، مثل المناصب القضائية، وتواجدها في النيابة العامة.

وكان لثورة 30 يونيو أثر كبير على المرأة المصرية، فبقدوم الرئيس السيسي عقب الثورة، طرأت تحولات جذرية بحياة المرأة المصرية خاصًة المرأة العاملة، وذكر برلمانيون، أن المرأة شهدت اهتمام غير مسبوق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والقضاء على ما كانت تعانيه من تهميش نسبي لدورها قبل ثورة 30 يونيو.

تهميش المرأة

في هذا الصدد، قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن المرأة شهدت اهتمام غير مسبوق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والقضاء على ما كانت تعانيه من تهميش نسبي لدورها قبل ثورة 30 يونيو.

وأوضحت "درويش" في تصريحات خاصًة لـ"دار الهلال"، أن المرأة المصرية حظيت باهتمام خاص منذ ثورة 30 يونيو، وتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، وذلك من خلال توفير العديد من المبادرات القومية المجانية التي تهتم بصحة المرأة المصرية، وتوفر لها كافة سبل للتأكد من سلامتها الصحية، مثل: مبادرة صحة السيدات الحوامل، ومبادرة الست المصرية هى صحة مصر، إلى جانب توفير بعض المبادرات التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للمرأة، والاهتمام بالمرأة المعيلة، مثل مبادرة حياة كريمة، ومبادرة سجون بلا غارمين.

تمكين المرأة

وأكدت أن اهتمام الرئيس بالمرأة المصرية لم يتوقف عند توفير المبادرات القومية التي تهتم بها، بل امتد الاهتمام ليشمل توفير المشروعات الصغيرة، والمتناهية في الصغر؛ لتحسين الظروف المعيشية الخاصة بها، وتمكينها اقتصاديًا، وتوفير التدريب الذي تحتاجه؛ لتأهيلها لشغل الوظائف الجديدة التي ظهرت في مختلف القطاعات حول العالم، مشددًة على أن الرئيس اهتم بتوعية العمال المصريين بكل ما هو جديد في العالم كله، وتوفير الدورات التدريبية اللازمة للتأقلم مع العمل.

ونوهت إلى أن المرأة المصرية شهدت خلال السبع سنوات الماضية تمكين بشكل غير مسبوق في سوق العمل، حيث استطاعت المرأة المصرية العاملة أن تبرهن على كفائتها وزيادة الثقة نحوها، وذلك من خلال منحها فرصة حقيقة للتواجد في بعض الوظائف التي كان غير مسموح لها أن تتواجد بها من قبل، مثل الوظائف المتعلقة بقطاع البترول، ووظائف القضاء، والتواجد بالنيابة العامة.

وتابعت "درويش": "إن اهتمام الرئيس بالعمالة المصرية بشكل عام، ظهرت ثماره خلال جائحة كورونا، من خلال محافظة مصر على مستواها الاقتصادي".

احترام دور المرأة

وفي سياق متصل، قالت النائبة إيريني جورج، عضو مجلس الشيوخ، إن المرأة المصرية تمتعت بعد ثورة 30 يونيو، بالتمكين الاقتصادي، والاحترام لدورها في المجتمع، واحترام إنسانيتها، ومعاملتها كشخصية متكاملة تحظى بدورها في المجتمع.

وأوضحت جورج في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمت بالمرأة المصرية، والتأكيد على دورها في المجتمع، والاقتناع بأن لها دور مؤثر، بالإضافة إلى مخاطبة المرأة بشكل خاص في العديد من الملفات، منوهًة إلى أن الرئيس السيسي كان يخاطب المرأة في العديد من القضايا الاقتصادية، والإدراية، وتوليتها المناصب العليا، والاعتراف الواضح بدور المرأة في المجتمع.

وأكدت أن المرأة المصرية تمتعت في ظل القيادة السياسية الحالية بتقدير كبير لدورها في المجتمع، والاعتراف به، وتواجدها في القضايا الهامة على المستوى السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، ومخاطبتها في كافة الأزمات والإصلاحات باعتبارها عنصر هام يعمل على تحقيق التوازن بالمجتمع، وهو ما لم يكن متواجد من قبل.

اختلاف جذري

وشددت على أنه على المستوى الرسمي، فإن تمكين المرأة حاليًا في المجتمع يختلف اختلافًا جذريًا عن ما كان قبل ثورة 30 يونيو، فعند عقد مقارنة بين المناصب القيادية التي كانت تتواجد بها المرأة المصرية قبل ثورة 30 يونيو، وبعد الثورة، فإن الفرق بينهما سيكون جليًا مدعمًا بالأرقام، مشيرًة إلى أن المرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تمكنت من الوصول للعديد من المناصب التي لم يكن مسموح لها من قبل أن تتواجد بها، مثل وظائف القضاء، والتواجد بالنيابة العامة.

يذكر أن وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، أكدت أنه وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعمل على النهوض بالمشروعات التنموية، وخاصة مشروعات المرأة فقد اهتم جهاز تنكية المشروعات بمكون التمكين الاجتماعي، والاقتصادي للمرأة، وبالدور التنموي في دعم، وتمكين، ومساندة المرأة، وتنمية قدراتها، وحصولها على المهارات اللازمة لتنمية المشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر، وزيادة المردود الاقتصادي لتلك المشروعات.

اقرأ أيضًا:

خلال 7 سنوات.. اهتمام غير مسبوق بالعمالة المصرية في عهد السيسي

الاقتصاد بعد 30 يونيو.. خبراء: الثورة انتشلت الدولة من الإفلاس

القمة الثلاثية ببغداد.. علاقات متميزة وتعاون مثمر بين مصر والأردن والعراق في عهد السيسي