السبت 27 ابريل 2024

بركان لا بالما.. آخر مستجداته بعد استمرار ثورانه لأكثر من شهر

بركان لا بالما

تحقيقات19-10-2021 | 23:04

مؤمن سيد

يستمر بركان لا بالما الإسباني في الثوران، وقد وصلت مدة ثورانه حتى الآن إلى شهرا كاملا، ولا تزال لا توجد أي مؤشرات على اقتراب هدوء البركان، ويقع البركان في جزيرة لا بالما الإسبانية، والتي توجد في المحيط الأطلسي، ويقطن الجزيرة ما يقرب 85 ألف مواطن.

معلومات عن بركان لابالما

وتسبب لابالما في تدمير ما يقرب من 1800 مبنى حتى الآن، واستطاعت الحكومة الإسبانية القيام بالعديد من عمليات الإجلاء السريع للجزيرة، ولم يتم تسجيل أي ضحايا بشرية حتى الآن.

 كما أظهرت الأقمار الصناعية أن الحمم البركانية تغطي 754 هكتارا من الأرض، معظمها من المناطق الريفية والأراضي الزراعية.

وأصدرت السلطات الإسبانية الأمر بإجلاء أكثر من 7000 مواطن، بسبب استمرار تدفق الحمم البركانية، كما قامت شركات الطيران بإلغاء 56 رحلة خلال يومي السبت والأحد بسبب كثافة سحب الرماد البركاني.

كما أوضح المعهد الجغرافي الوطني الإسباني إن 42 حركة زلزال قد وقعت على الجزيرة خلال يوم الأحد، وكان أقواها بشدة 4.3 ريختر، وهو ما يؤكد انعدام الأمل في نهاية قريبة للبركان، وليست هذه هي الزلازل الأولى التي تضرب البركان فقد حدث في بداية الشهر الجاري 8 زلازل كان أقواها بقدرة 3.5 ريختر.

وطلبت الحكومة الإسبانية من سكان مدينة إل باسو، إحدى مدن الجزيرة، أن يلتزموا منازلهم قد الإمكان، بسبب انخفاض جودة الهواء نتيجة لثوران البركان، كما أن الغازات المنبعثة من البركان لا تنقشع بالشكل الكافي نظرا للظروف المناخية الحالية.

بداية ثوران بركان لابالما

وكانت بداية ثوران البركان بحدوث صدعين على مخروطه، وهو ما أدى إلى انتشار الحمم البركانية، وخاصة باتجاه البحر، وقد ساعدت الزلازل في ارتفاع الغاز والرماد في الهواء لما يقرب من 6000 آلاف متر، وقد أوصت الحكومة الإسبانية بارتداء أقنعة واقية لحماية العين من الرماد البركاني نظرا لارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكبريت.

Dr.Randa
Dr.Radwa