الخميس 16 مايو 2024

أسعار النفط تستقر مع ترقب الأسواق لرد أميركا على مهاجمة قواتها

أسعار النفط

عرب وعالم30-1-2024 | 14:37

دار الهلال

 استقرت أسعار النفط مع انتظار السوق لرد أمريكي على مهاجمة قواتها في الأردن، والذي قد يهدد بتصعيد التوترات في منطقة رئيسية لإنتاج الخام.

تم تداول خام برنت فوق 82 دولاراً للبرميل بعد أن خسر 1.4% أمس، على الرغم من هجوم الطائرات بدون طيار على الجنود الأمريكيين؛ وهو الأمر الذي سعت إيران إلى النأي بنفسها عنه. 

وتُظهر البيانات أن "أوبك+" سيكون بطيئاً على ما يبدو في تخفيض الإنتاج؛ مما أدى إلى ضغط هبوطي على الأسعار، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط اليوم /الثلاثاء/.

ويسعى البيت الأبيض إلى رد قوي؛ بما يكفي لردع إيران ووكلائها دون إثارة حرب مباشرة مع طهران، وفقاً لمسؤولين وخبراء، ويعتبر التحدي الذي يواجه الرئيس جو بايدن هو إظهار الشِدة في رده دون إحداث قفزة في أسعار النفط في عام الانتخابات.

ويتجه النفط نحو تحقيق مكاسب شهرية بعد تصاعد الأعمال العدائية من قبل الحوثيين على السفن التجارية، ومع ذلك، فإن الإمدادات القوية من المنتجين من خارج "أوبك" والمخاوف بشأن الطلب أثرت على التوقعات.

ويواجه "بايدن" ضغوطاً من بعض الجمهوريين لضرب إيران مباشرة، لكن السيناريو الأكثر ترجيحاً هو استهداف حلفاء إيران خارج البلاد.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، إن الرئيس التقى بفريق الأمن القومي يومي الأحد والاثنين و"يدرس الخيارات المتاحة أمامه".

وقال دانييل هاينز، كبير استراتيجيي السلع في مجموعة "إيه إن زي": "ستكون استجابة الولايات المتحدة أساسية. لقد تغيرت وجهة نظر السوق بشأن المخاطر التي تهدد العرض بالتأكيد في الأيام الأخيرة".