الخميس 16 مايو 2024

حلف الناتو: الأزمة خارج مطار كابول مؤسفة مع تزايد عدد القتلي

الأزمة خارج مطار كابول مؤسفة

عرب وعالم22-8-2021 | 13:43

إسراء عاصم

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، مقتل 7 مدنيين أفغان في عمليات تدافع في محيط مطار كابول الدولي بأفغانستان،  فيما تقوم الولايات المتحدة بدراسة دعوة شركات الطيران التجارية الأميركية للمساعدة في نقل اللاجئين الأفغان.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" العربية،  نقلا عن وزارة الدفاع البريطانية" أن 7 أشخاص قتلوا في حشد قرب مطار كابل وسط حالة من الفوضى مع تجمع الآلاف لمحاولة الفرار من أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد".

وأكد مسؤول في حلف الناتو، اليوم الأحد، أن 20 شخصا على الأقل قتلوا خلال الأسبوع الماضي، في مطار كابول ومحيطه على خلفية عمليات الإجلاء المتواصلة من أفغانستان منذ سقوطها في قبضة حركة طالبان.

كما أدى توافد آلاف الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد، إلى مطار حامد كرزاي منذ أيام، إلى مقتل عدد من الأشخاص وإصابة آخرين، نتيجة عمليات التدافع وإطلاق النيران داخل المطار وفي محيطه.

وقام الجيش الأمريكي بإطلاق النار في الهواء لتفريق الحشود الكبيرة للمواطنين الأفغان الذين يحاولون اختراق محيط مطار كابول، للفرار من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان علي أفغانستان.

ووفقا لرويترز، قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، اليوم الأحد: "الأزمة خارج مطار كابول مؤسفة، ونركز على إجلاء جميع الأجانب في أسرع وقت ممكن".

ومن جانبها تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن دعوة شركات الطيران التجارية الأميركية لتوفير طائرات وأطقم، للمساعدة في نقل اللاجئين الأفغان بمجرد إجلائهم من بلادهم بطائرات عسكرية.

وقالت قيادة النقل الأميركية في بيان السبت "إن وزارة الدفاع البنتاجون لم توافق أو تأمر بأي تفعيل لدور شركات الطيران التجارية على النحو المسموح به بموجب برنامج الأسطول الجوي المدني الاحتياطي، والذي يضيف دعما لقدرة الطائرات العسكرية خلال الأزمات التي تتعلق بالدفاع الوطني.

ومع ذلك، قالت قيادة النقل إنها أصدرت أمرًا تحذيريًا لشركات الطيران الأميركية، مساء الجمعة الماضية، بشأن التنشيط المحتمل للبرنامج.