السبت 1 يونيو 2024

"التهاب المفاصل التنكسي" ..أكثر الأمراض الروماتيزمية انتشارا

التهاب المفاصل التنكسي

4-8-2022 | 00:58

كتبت: نفيسة سعيد

 الدكتور أحمد فؤاد الغبارى أستاذ الباطنة والأمراض الروماتيزمية جامعة الأزهر يحدد لموقع مجلة "طبيبك الخاص" التعريف الدقيق لالتهاب المفاصل التنكسي (الفصال العظمي وخشونة المفاصل) وهو أكثر الأمراض الروماتيزمية الذى يصيب حوالي 20 مليون مريض في الولايات المتحدة قد يحدث في أي مرحلة عمرية ولكن يحدث أيضا فى حالات خاصة مثل  الوراثة أو مع تقدم العمر ونوع الجنس ودرجة المجهود والسمنة وتوازن القوى الملقاة على المفصل وعوامل ميكانيكية وديناميكية وكيميائية تسبب المرض.

 وأنواعه هى خشونة تلقائية محدودة في مفصل أو أثنين وعادة مفصل الأصابع الطرفية أو القريبة من الرسغ أو فقرات الرقبة أو أسفل الظهر والنوع الأخر منتشر يصيب عدة مفاصل مع تورم ورشح بالمفصل وآلام وصعوبة استعماله.

أيضا هناك نوع أخر وهو (الثانوى) والذى ينتج عن أمراض أخرى فى قاعدة أصبع الإبهام أو الرسغ والكاحل والكتف والكوع ويحدث بسبب إصابة أو خلل في التمثيل الغذائي أو أمراض الغدد الصماء أو الدم أو الأمراض العصبية .. والنوع الأخر يحدث فيه تآكل أطراف المفصل خاصة بأصابع اليد ..

تشخيص المرض يعتمد على الأعراض السريرية والأشعة السينية ثم الرنين المغناطيسي إذا لزم الأمر وسحب السائل الزلالى والتحاليل اللازمة لاستبعاد الأمراض المتلازمة معه.

أما العلاج يكون بخفض الوزن والمشي المنتظم والتمرينات الرياضية أو العلاج الطبيعي وتخفيف الضغط على المفصل واستعمال مراهم ضد الالتهابات والمسكنات وأدوية التهابات ثم الأدوية البيولوجية وأحيانا يتم الحقن تحت الجلد يوميا والأهم حقن الهيالورونيت ويكون موضعي  بالمفصل ويفضل استعملها مبكراً قبل أن يتلف المفصل، وهناك نوع أخر من العلاجات وهو العلاج التأهيلى أو الجراحة كلا حسب حالته.