الجمعة 26 ابريل 2024

رغم فائدتها الصحية .. أضرار كثيرة للإفراط فى تناول المانجو

تعرف على أضرارها

4-9-2022 | 18:24

طبيبك الخاص

على الرغم من الفوائد العديدة للمانجو إلا أنها تحمل العديد من الأضرار، إذ تُساهم في حدوث العديد من المشكلات الصحية، تعرف على أهم أضرار المانجو ..

تُعد المانجو أحد الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، كما تتمتع المانجو بفوائد صحية عديدة، وعلى الرغم من ذلك فإن لها العديد من الأضرار، لنتعرف في هذا المقال على أضرار المانجو وفوائدها.

تتضمن أضرار المانجو المحتملة ما يأتي:

1. اضطرابات معوية

تُعد المانجو أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يشترط تناولها بكميات معتدلة، إذ إنها قد تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي ومنها الإسهال أو الإمساك حسب حالة الشخص الصحية والكمية التي تم تناولها.

2. زيادة في الوزن

تُعد السمنة أو زيادة الوزن من أضرار تناول المانجو، وذلك بسبب وجود سعرات حرارية عالية فيها، إذ تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

3. الحساسية 

قد تُسبب أحيانًا المانجو الحساسية لبعض الأشخاص عند تناولها، فتظهر علامات وأعراض التحسس عليهم عند تناولها مباشرةً.

4. ارتفاع السكر في الجسم

يُساهم تناول المانجو في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ يُعد ذلك من أحد أضرار المانجو على جسم الإنسان، وذلك لاحتواء المانجو على نسب عالية من السكر، كما ينبغي التنويه إلى ضرورة تجنب تناول المانجو من قبل مرضى السكري.

5. التهاب الحلق

يُعد التهاب الحلق أحد أضرار المانجو التي يمكن حدوثها، إذ تحتوي المانجو على كميات عالية من حمض الستريك (Citric acid) وفيتامين ج، حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو يوميًا قد يؤدي إلى التهاب الحلق.

6. مشكلات في الهضم

تؤثر المانجو على عملية الهضم في الجهاز الهضمي، إذ يصعب على إنزيمات المعدة في بعض الأحيان إتمام عملية هضم المانجو، مما قد يؤدي إلى مشكلات عديدة في عملية الهضم.

7. ألم التهاب المفاصل

عند المرضى المصابين بالتهاب المفاصل تُعد المانجو أحد العوامل التي تُساهم في زيادة الألم المرتبط بالمفاصل، إذ يفضل تجنب المانجو لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

8. الغازات

قد يُسبب تناول المانجو ظهور غازات في الأمعاء، وذلك بسبب احتواء المانجو على الألياف والسكريات الطبيعية، مثل: الفركتوز، والتي بدورها قد تُسبب تراكم الغازات في الأمعاء.

9. زيادة الحرارة في الجسم

تُعد زيادة درجة حرارة الجسم من أحد الأضرار التي قد تُسببها تناول المانجو، إذ يجب تجنب تناول المانجو في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم.

فوائد المانجو

يمكن أن توفر المانجو فوائد صحية عديدة، مثل:

  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، فالمانجو مصدر غني بالبيتا كاروتين الذي هو أحد مضادات الأكسدة.
  • دعم صحة القلب والأوعية الدموية، إذ إنها تحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي والمساعدة على تجنب الإمساك.
  • احتواء المانجو على فيتامين ك الذي يساعد في الآتي:
    • تخثر الدم بشكل فعال.
    • منع فقر الدم.
    • تقوية العظام.
  • غنى المانجو بفيتامين ج الذي هو ضروري لتكوين الأوعية الدموية والكولاجين الصحي، وكذلك المساعدة على الشفاء.