الجمعة 3 مايو 2024

احذر ..المطهرات وصحة عينك

احذر ..المطهرات وصحة عينك

8-9-2022 | 01:09

هند عطا

 دكتور مصطفى العزايزي أستاذ مساعد طب و جراحة العين يحذر من الافراط في استخدام المعقمات لما تؤدي اليه من الكثير من المشاكل الضارة بصحة العين والتي زاد استخدامها خاصة في فترة جائحة كورونا و ما ظهر بعدها من فيروسات..

يعد الكحول من أشد واشهر المعقمات والمطهرات وهو يؤدي الى اصابة العين بحروق كيميائية على الطبقة الخارجية وبالأخص والتي تسمى القرنية وهي طبقة شفافة في مقدمة العين

كذلك الكلور وهو أحد أشهر المطهرات الخاصة بـ الأسطح والأرضيات ايضا له خطورة فقد يؤدي الى حروق كيميائية عند ملامسة سطح العين وفي حالة عدم تلامس قد يؤدي استخدام الى حدوث حساسية شديدة بملتحمة العين خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه تلك المركبات.

استخدام الصابون المطهر او سائل الاستحمام المطهر ليس له اثار سلبية,  هو يمكن أن يسبب آثار تحسسي فقط اذا دخل للعين اثناء الاستخدام.

وتتمثل الأعراض في الاحمرار، الألم ،رؤيه ضبابية ،و التحسس الشديد للضوء مما يمنع حرية الجفن و ابقاء العين مغلقة مع وجود دموع غزيرة في بعض الأحيان.

 

من أشهر أمراض العين الناتجة عن استخدام المطهرات هي

الحرق كيميائي لسطح العين وفقدان طبقة الخلايا المغطية لسطح العين ولكن من غير الممكن تلف الأجزاء العميقة من العين.

حساسية شديدة في ملتحمة العين

وفي بعض الحالات الشديدة تؤدي الاصابة الى ندبات وندبات في قرنية العين.

 

ولذلك وجب التنويه عن اهم الإسعافات الأولية وهي تجنب فرك العين وغسلها فورا بمياه نظيفة بغزارة و لمدة عشرون دقيقة

توجيه تيار المياه تجاه العين وهي مفتوحة لضمان وصول الماء داخلها وإذا لم يهدي الألم خلال ساعتين فيجب التوجه على الفور بزيارة الطبيب لتشخيص الضرر الواقع على العين وعمل اللازم.

 

أما عن الوقاية فأنصح باستخدام المطهرات والمنظفات بحرص شديد والتأكد من أن فوهة الزجاجة بعيدة عن اتجاه العين قبل الرش او الاستخدام.

استخدام المطهرات والمعقمات مع الأطفال تحت إشراف الكبار

تخفيف تركيز الكلور قدر المستطاع.