الإثنين 29 ابريل 2024

علاقة الاسنان بصحة القلب والزهايمر

علاقة الاسنان بصحة القلب والاصابة بالزهايمر

22-9-2022 | 11:52

نهى عاطف

وفقا لـ" healthline" أن من الممكن أن يؤدى تسوس الأسنان إلى التهابات الأسنان، وربما أحتمالية فقدان الأسنان أيضا، وكل هذا يمكن الوقاية منه في أغلب الأحيان إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة وحافظت على نظافة الفم بشكل جيد.

كما أن التهاب اللثة هو شكل من أشكال أمراض اللثة، والبكتيريا الموجودة في البلاك تؤدي إلى التهاب وتهييج اللثة، تصبح اللثة منتفخة وأكثر عرضة للنزيف،

والتهاب اللثة هو مقدمة لالتهاب دواعم السن، وهذه عدوى شديدة في العظام تصيب العظام التي تدعم أسنانك، ونتيجة لذلك يعد التهاب دواعم السن سببًا رئيسيًا لفقدان الأسنان.

إرتباط الزهايمر بمشاكل الأسنان:

أثبت الباحثون أن المصابين بالزهايمر غالبًا ما يعانون من تسوس الأسنان بمعدلات قد تكون أعلى، وهناك بعض الأبحاث التي تدعم فكرة أن تسوس الأسنان يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالخرف، وفقا لمراجعة بحثية نشرت فى تقارير علم الأعصاب وعلم الأعصاب الحالية، واستعرض الباحثون وجود صلة محتملة بين أمراض الأسنان الالتهابية ، مثل مرض التهاب اللثة ،  مرض التهاب الدماغ الذي يمكن أن يؤدي إلى حالات مثل الخرف.

مرض قلب ومشاكل الأسنان:

وجدت دراسة نشرت فى المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن أولئك الذين ينظفون أسنانهم ثلاث مرات على الأقل يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني وفشل القلب، ووفقًا للباحثين فإن الذهاب إلى طبيب الأسنان المختص بانتظام يقلل أيضًا من احتمالية إصابة  الشخص لمضاعفات متعلقة بأمراض بالقلب.

 طرق نظافة الفم الصحيحة:

يمكن أن يكون للناس وجهات نظر مختلفة حول ما يتعلق بنظافة الفم الجيدة. ولكن هناك بعض الإرشادات من جمعية طب الأسنان الأمريكية حول كيفية العناية بأسنانك بشكل صحيح يوميًا:

فرشاة.. نظف أسنانك مرتين يوميًا بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمحاربة التسوس. كما أحرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل للتأكد من أنك تزيل أكبر قدر ممكن من البلاك المتراكم.

استخدم الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا. إذا كنت لا تحب استخدام الخيط ، يمكنك تجربة البدائل، مثل استخدام خيط التنظيف بالماء أو استخدام فرشاة أسنان بين الأسنان أو أعواد تنظيف الأسنان.

كما أنه من المرحب به تراجع طبيب أسنانك مرة واحدة على الأقل كل 6 أشهر. قد يوصي بعض أطباء الأسنان بالحضور بشكل متكرر. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت معرضًا لتسوس الأسنان ، أو لديك مرض في اللثة ، أو معرض لخطر الإصابة بأمراض اللثة.

في حين أن هذه هي أساسيات نظافة الأسنان، إلا أن هناك بعض الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على صحة أسنانك ولثتك قدر الإمكان.

بعض نصائح لعدم تسوس الأسنان :الامتناع عن التدخين. يمكن أن يؤدي تدخين السجائر أو استخدام منتجات التبغ غير المدخن إلى زيادة مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة.

 كما إنه ينصح باستخدام غسول الفم المفلور . يمكن أن يساعدك ذلك إذا كان لديك الكثير من التجاويف مؤخرًا أو إذا أخبرك طبيب أسنانك أنك في خطر متزايد من تسوس الأسنان.