السبت 22 يونيو 2024

ثورة علمية .. تجديدِ أعصابِ العينِ التالفة

ثورة علمية .. تجديدِ أعصابِ العينِ التالفة

6-10-2022 | 16:23

كتب: إيهاب سلامة

استخدم العلماء العلاج الجيني لتجديد الألياف العصبية التالفة في العين، في اكتشاف يمكن أن يساعد على تطوير علاجات جديدة لمرض الجلوكوما، وهو أحد الأسباب الرئيسية للعمى في جميع أنحاء العالم. ووفق دراسة نُشرت في دورية "نيتشر كومينكيشنز"، طور العلماء نظامًا لزراعة الخلايا بهدف تنمية خلايا المخ وإصلاحِها. وقاموا باستخدام الليزر لإحداث إصابات في تلك الخلايا ثم قاموا بحقنها بأحد البروتينات يسمى البر وترودين.

ووجد الباحثون أن زيادة كمية أو نشاط البر وترودينح في هذه الخلايا العصبية يَزيدُ من قدرتها على التجدد بشكل كبير.

في الجهاز العصبي المركزي للبالغين، لا تتجدد الألياف العصبية بشكل طبيعي بعد الإصابة أو المرض. مما يعني أن الضرر غالبًا ما يكون غيرَ قابلٍ للإصلاح.

وخلال العقد الماضي؛ اكتشف العلماء العديد من الطرق لتحفيز الخلايا العصبية لتتجدَّد وتُصلحَ نفسها؛ إلا أن تلك هي المرة الأولى التي يكتشف فيها الباحثون إن بروتين  "البر وترودين" يمكن أن يحفز الخلايا العصبية ويحميها من الموت ويساعد في الشفاء من مرض الجلوكوما.

تقوم الخلايا العصبية في شبكية العين، والمعروفة باسم الخلايا العقدية للشبكية، بتمديد محاورها من العين إلى الدماغ عبر العصب البصري من أجل نقل المعلومات المرئية ومعالجتها. استخدم العلماء ذلك البروتين للتحقق مما إذا كانت لديه القدرة على تحفيز عمليات إصلاح الخلايا التالفة في الجهاز العصبي المركزي.