السبت 18 مايو 2024

حالة واحدة يسمح لها باتباع نظام الكيتو

نظام الكيتو

17-10-2022 | 14:46

كتب: أحمد فاخر

(الكيتو دايت) هو نظام حمية غذائية يعتمد على تناول البروتينات والدهون مع الامتناع عن النشويات نهائياً ولكن أضراره أكثر من فوائده...

ومن جهتها أكدت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة والسكر في بداية حديثها بأن ريجيم الكيتو ممنوع تماماً عن مريض السكر، كما أضافت بأن نظام الكيتو له مضاعفات على جسم الإنسان وبالتالي يمكن السماح به لوضع مؤقت في حالة واحدة فقط مثل أن ترغب بنت صغيرة في العشرينات لا تعاني من أي أمراض مزمنة في عمل حمية سريعة لحضور مناسبة بعد شهرين.

ولأن نظام الكيتو يعتمد على تناول كميات كبيرة من الدهون مع الامتناع تماماً عن تناول النشويات فمن أهم مضاعفاته التأثير على نسبة الدهون في الدم على حساب حرق دهون كبيرة في الجسم مما يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشرايين بأنواعها مما يؤثر بالسلب على عضلة القلب، كما يسبب هشاشة وضعف العظام خاصة لدى السيدات.

وإذا تم إتباع هذا النظام في سن النمو يسبب ضعف في العظام والعضلات لدى الجسم بشكل عام، لذلك عند الرغبة في التخسيس يجب إتباع نظام حمية غذائية تعتمد على تناول كميات بسيطة من النشويات بالإضافة للخضروات والفواكه لأن النشويات هي المغذي الطبيعي لخلايا الجسم ولا يمكن الإستغناء عنه.