الخميس 25 ابريل 2024

أسباب ضيق التنفس عند الأطفال

أسباب ضيق التنفس عند الأطفال

21-10-2022 | 13:12

كتب: أحمد عبد العزيز

تقول الدكتورة سلمي الشيمي استشاري حساسية الصدر ان غالباً ما يعاني الأطفال من نزلات البرد والسعال، وهي أمراض تنفسية شائعة وتتحسن بمرور الوقت، ولكن قد يشكو الطفل من صعوبة التنفس في أوقات مختلفة، حتى وإن لم يعاني من مشاكل الجهاز التنفسي
تشمل أسباب ضيق التنفس الأطفال ما يلي:

العدوى الفيروسية: تعتبر العدوى الفيروسية هي أبرز أسباب صعوبة التنفس عند الأطفال، بما في ذلك نزلات البرد والتهاب الحلق، وعادةً ما تكون هذه الالتهابات خفيفة وتتحسن سريعاً، ومع ذلك، قد تؤدي بعض الفيروسات إلى أعراض أكثر خطورة، وتتطلب العناية الطبية الفورية، مثل التهاب القصيبات والخناق.
الالتهابات البكتيرية: سبب آخر من أسباب ضيق التنفس والدوخة عند الأطفال، وهي الالتهابات البكتيرية، مثل التهاب اللوزتين الحاد، والالتهاب الرئوي.
الربو: يمكن أن يكون الربو من أسباب ضيق التنفس المستمر عند الأطفال، فهو غالباً ما يبدأ في مرحلة الطفولة، وتشمل الأعراض صفير، وصعوبة في التنفس، كما يمكن أن يكون من أسباب ضيق التنفس أثناء النوم أو بعد ممارسة الرياضة.
الحساسية: قد تكون الحساسية من أسباب ضيق التنفس المفاجئ عند الأطفال إذ أنها تنتج عن التعرض لمواد مسببة للحساسية عن طريق الطعام أو الجلد ويمكن أن يصاحبها سيلان أنف وعطس والتهاب في الجلد