الثلاثاء 18 يونيو 2024

كيف نتفادى التهابات مابين الفخدين فى الصيف؟

منطقة مابين الفخذين أكثر الأماكن إصابة بالالتهابات

5-9-2022 | 16:33

كتبت: ندا يونس

تكثر الالتهابات الجلدية خلال فترة الصيف في مناطق مختلفة من الجسم وتعد منطقة مابين الفخذين من أكثر الأماكن إصابة بها،وهي تسبب آلاما ومشكلات عديدة لمن يصابون بها،و خاصة أثناء المشى والحركة.

و تحدث هذه الالتهابات بسبب ارتفاع درجة الحرارة وزيادة فقد الجسم كميات كبيرة من السوائل فى صورة عرق مما يؤدى إلى حدوث احتكاك بين طبقات الجلد فى هذه المنطقة مسببا هذه الالتهابات.

وفى شرح لقراء "طبيبك الخاص" عن كل مايخص هذا النوع من الالتهابات يحدثنا الدكتور نصر عبدالوهاب نصر استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية فيقول: أن كلمة التهاب تعنى وجود منطقة فى الجسم حمراء اللون مع ارتفاع فى درجة حرارة هذه المنطقة مما يؤدى إلى حدوث حكة وألم.

ولالتهابات مابين الفخدين الكثير من الأسباب ،أولها الاحتكاك الناتج عن زيادة وزن الجسم وخاصة فى هذه المنطقة،حيث يحدث احتكاك جلد على جلد،وهذا الجلد عبارة عن طبقات ميتة من الجلد وخشنة الملمس،تحتك مع بعضها البعض فيتم فقد طبقات من الجلد ويحدث احمرار وتقل الطبقة الواقية للجلد ويصبح الجلد أكثر عرضة لاختراق الميكروب.

والسبب الثانى هوعدم التنشيف الجيد لهذه المنطقة بعد استخدام المرحاض ،فهذه العادة سيئة جدا  لأن ارتداء الملابس مباشرة بدون تنشيف يؤدى الى حدوث بلل ورطوبة فى هذه المنطقة،والرطوبة تعتبر بيئة صالحة جدا لنمو الفطريات والميكروبات مما يؤدى إلى احمرار فى الجلد،رائحة كريهة،وأيضا حكة شديدة وتزيد حالة الالتهابات.

ثالثا:ارتداء ملابس داخلية غير قطنية،لأن هذه الملابس لاتمتص العرق والمياه ،لكن الملابس القطنية تعمل على امتصاص العرق مما يقلل من حدوث البلل والرطوبة وأيضا يقلل من حدوث الالتهابات.

وايضا يزيد ارتداء البنطلون الجينز الضيق من فرصة حدوث هذه الالتهابات ،وذلك عند ارتداء ملابس داخلية غير قطنية مع البنطلون الجينز.

ويعتبر أيضا من الأسباب التى تزيد من حدوث هذه الالتهابات هو نقص المناعة وخاصة عند مريض السكر،والمريض الذى يتناول مضادات حيوية أو أدوية تحتوى على الكورتيزون ،وذلك بسبب قلة المناعة وبالتالى تكون الميكروبات أكثر نشاطا وأكثر عدوانية.

ويشير إلى أن هذه الالتهابات تكون معدية أحيانا وذلك فى الحالات الآتية:

1- اشتراك بعض الأشخاص فى ارتداء الملابس مع بعضهم البعض.

2- عدم غسل الملابس بدرجة حرارة عالية للتعقيم.

3- عدم تعقيم المرحاض بعد الاستعمال الشخصى وذلك باستخدام الماء المغلى للتعقيم.

ويعتبر موسم الصيف هو موسم هذه الالتهابات،لأن فى هذا الموسم تكون درجة الحرارة مرتفعة فيفقد الجسم الكثير من السوائل فى صورة عرق وفى هذه الحالة يحدث رطوبة وبلل فى هذه المنطقة مما يؤدى إلى حدوث الالتهابات،وأيضا لأن الميكروبات تنشط بصورة أكبر فى فصل الصيف.

ولهذه الالتهابات أنواع كثيرة منها التهاب ثنايا الجلد،وتينيا الفخدين وغيرهما،وتظهر أعراض هذه الأنواع فى صورة عدم ارتياح فى هذه المنطقة بسبب الحكة والاحمرار ولكن يتم تحديد النوع بعد تشخيص الطبيب المعالج.

وأخيرا يقدم لنا د.نصر بعض النصائح للعلاج وكيفية الوقاية من التهابات مابين الفخدين ،ومن أهم النصائح:

1-عدم ارتداء ملابس داخلية غير قطنية،وارتداء ملابس قطنية فقط لكى تمتص أى عرق أو رطوبة.

2-عدم استخدام ملابس الغير.

3- تقليل الوزن الزائد للتخفيف عن هذه المنطقة.

4- التنشيف الجيد لمنطقة مابين الفخدين بعد استعمال المرحاض وخاصة فى فصل الصيف.

5-  يفضل استخدام كريم مرطب لهذه المنطقة مثل الفازلين لكى يمنع حدوث الاحتكاك.

6-وأيضا استخدام بعض الزيوت يعمل كمرطب للجلد فى هذه المنطقة مثل زيت الزيتون.

7-استخدام مضادات للفطريات والبكتيريا وأيضا بعض المهدئات التى تحتوى على نسبة من الكورتيزون تكون كافية فى علاج هذه الالتهابات.