السبت 8 يونيو 2024

السادة كبار السن .. الوقاية خير من كسور العظام

السادة كبار السن .. الوقاية خير من كسور العظام

4-1-2023 | 11:41

كتبت: نهى عاطف

كبار السن هو لفظ يطلق فى بلادنا على من هم فوق سن الستين عاماً من العمر، وفى هذه المرحلة تكون هناك عدة عوامل ترفع من احتمال حدوث كسور العظام، ومنها هشاشة العظام، وضعف العضلات، والحالة الصحية العامة من أمراض مصاحبة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.

يقول الدكتور محمد محروس طنطاوى اخصائى جراحة العظام: إن هذه الأمراض المصاحبة ترفع من احتمال السقوط أو فقدان الوعى أو التعثر فمثلا فى حالة عدم انتظام الضغط قد يصاب المريض بدوخة أو دوار أو فقدان للوعى ينتج عنه السقوط المفاجئ، وأيضا فى مرض السكر قد يصاحبه  التهاب الأعصاب الطرفية.

ومن أكثر الكسور الشائعة فى هذه الحالات كسور الفخذ(كسر عنق عظمة الفخذ، كسر بين مدوري الفخذ ) والرسغ والكاحل والكتف، فضلا عن كسور العمود الفقرى والحوض، ويجب على المريض اتباع تعليمات بسيطة لمنع حدوث هذه الكسور أو تقليل فرصة حدوثها:

أولا: يجب الحفاظ على الصحة العامة بمتابعة قراءات السكر والضغط، والكشف الدورى كل 6 أشهر، واستعمال الأدوية بانتظام تحت إشراف طبيب باطنى لمنع حدوث أية مضاعفات من الضغط أو السكر.

ثانياً: ينصح بممارسة رياضة المشي بانتظام نصف ساعة يومياً، إذ يرفع من قدرة العضلات وقوة العظام،  ويؤخر من تطور هشاشة العظام.

ثالثاً: يجب مراجعة الطبيب الدورية لعمل مقياس لهشاشة العظام كل سنتين أو 3 سنوات لتقييم كثافة العظام وعلاج أية هشاشة فى بدايتها قبل أن تتطور إلى كسر.

رابعاً: ينصح بممارسة التمارين الرياضية التى يمكن تعلمها بمساعدة الطب الطبيعى والتأهيل والأمراض الروماتيزمية لتحسين قدرة الجسم على التوازن وعدم السقوط.

خامساً: يجب تقليل الوزن فى حالات السمنة المفرطة.

سادساً: يجب إزالة أية عوائق فى المنزل قد تتسبب فى سقوط المريض أو التزحلق مثل السجاد الصغير، كما يجب الحذر من ترك مياه على الأرض قد تتسبب فى التزحلق، ويفضل أن يمشى المريض حافياً فى المنزل لتفادى التعثر أو عدم الإحساس بالأرض جيداً.