الأربعاء 8 يناير 2025

ثقافة

روائع المسرح العالمي| «الجريمة والعقاب» لـ دوستويفسكي .. بطولة حمدي غيث

  • 7-1-2025 | 03:59

الجريمة والعقاب

طباعة
  • همت مصطفى

يُمثل المسرح «أبو الفنون» بداية انطلاق الشرارة نحو الثقافة والسعي نحو تطوير المجتمعات وتنميتها بالعالم وصولًا بها لحياة أرقى وأفضل، ويتفرد المسرح بقدرته عن غيره من الفنون باستهداف الجماهير من جميع الفئات باختلاف أعمارهم وهويتهم واتجاهاتهم وثقافتهم ولغتهم وحضارتهم  وسيظل هو الفن الأكثر انتشارًا بالعالم كله.

وتقدم بوابة «دار الهلال»، أشهر المسرحيات عبر سلسلة «روائع المسرح العالمي» لنتعرف على أهم المسرحيات من مختلف الثقافات مما خطها وقدمها المسرحيون في مختلف الأزمنة والعصور منذ خلق ونشأة المسرح بعالمنا. 

ونلتقي اليوم مع مسرحية «الجريمة والعقاب» لدوستويفسكي 

 

 فيودور دوستويفسكي  واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم، فهو روائي وكاتب قصص قصيرة و صحفي وفيلسوف روسي.. تقدم رواياته فهمًا عميقًا للنفس البشرية وتقدم تحليلًا ثاقبًا للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية.

وترك «دوستويفسكي» إرثًا كبيرًا من المؤلفات من روايات وقصص قصيرة ومقالات أدبية، والتي أثرت على المفكرين والكتاب العظماء في العالم الغربي وخُلّد كعملاق بين كتّاب الأدب العالمي، فقد كتب عن معظم المشاكل والقضايا الأخلاقية، وتعمّق في أغلب المشاعر الإنسانية مثل: «الحب والكره والشر وحب المال والإيمان»، وغيرها الكثير من العواطف والاحتياجات البشرية،  واستخدم الخيال في خدمة أعماله الأدبية؛ لهذا يُعدّ «دوستويفسكي» من أقوى وأهم أدباء الغرب في القرن العشرين.

 و«الجريمة والعقاب» ..رواية اجتماعية نفسية واجتماعية فلسفية ضمن أدب الجريمة من تأليف «دوستويفيسكي»، نُشرت الرواية لأول مرة في المجلة الأدبية الرسول الروسي عام 1866 على شكل سلسلة أدبية بحلقات متسلسلة على 12 شهرًا بعد سنة، نُشرِت طبعة منفصلة ومحسنة الهيكل عن إصدارات المجلة الأدبية ضمت اختصارات وتغييرات أسلوبية أدرجها المؤلف ضمن إصدار الكتاب، تعد الرواية ثاني أطول روايات «دوستويفيسكي» بعد عودته من منفاه في سيبيريا وأفضل رواياته خلال فترة نضجه الأدبي، وتصنف كواحدة من أعظم الأعمال الأدبية في التاريخ.

 الصراع الداخلي عند الإنسان

«الجريمة والعقاب» مبنية على أساس الصراع الداخلي عند الإنسان وخاصةً الرغبة في التعبير عن النفس وإثباتها في مواجهة الأخلاقيات والقوانين التي أوجدها البشر مما يجعلنا نحس بقلق مضن ونتساءل عن العدالة في هذا العالم وفي وفي الوقت ذاته نتساءل عما إذا كان يحق لنا الاقتصاص من العدالة ومن الأخلاقيات، فكرة  الرواية الرئيسة هو المقال الذي كتبه بطل الرواية عن الفرق بين الأشخاص «العاديين» وغير «العاديين».

وتبدأ القصة بشخصية «روديون راسكولينكوف» الشاب المولد والطالب الجامعي السابق، القابع في العوز، والذي تسول له نفسه تحت تأثير وضعيته وصراعه الداخلي المتقلب قتل المرابية العجوز «إيفانوفنا» وسرقة أموالها بهدف التحرر من قيود الفقر الذي يكبله وأسرته، لكنه وبمجرد ارتكابه للجريمة، يدخل في صراع ومعاناة نفسية تفكك مبرراته الأولية تباعا وتدخله في متاهات عقلية وجسدية يحاول من خلالها المؤلف ربط الظروف الاجتماعية التي قد تدفع الشخص لارتكاب الجرائم بالحسابات المعقدة التي تتماهى داخل فلسفة العقل البشري، كانت خصوصية تطور الشخصية الرئيسية بشكل جذري في روايات «دوستويفسكي» انفتاحًا على الحداثة الأدبية و قطيعة عميقة مع التقاليد الأدبية السابقة التي تفضل وحدة وتماسك الشخصيات.

«الجريمة والعقاب»  في الإذاعة المصرية

وقدمت رواية «الجريمة والعقاب» في العديد من دول العالم بمعالجات متنوعة ومتباينة، بالدراما في السينما والتلفزيون ومن قبلهما المسرح، وقدمت كمسرحية من إنتاج إذاعة البرنامج الثقافي بمصر تحت عنوان «روائع الأدب العالمي» عن النص الأصلي للرواية، تأليف مبدعها الروسي فيودور دوستويفسكي، من إعداد فتوح نشاطي وإخراج عبد المنعم الحفني.

ومن بطولة الفنانين.. حمدي غيث، عبد الرحيم الزرقاني، عايدة هلال، زوزو نبيل، نور الدمرداش، عبد الغني قمر، أحمد الجزيري.
بالاشتراك مع: محمد الدفراوي، رفيعة الشال، نجمة إبراهيم، لطفي عبد الحميد، زينب رحمي، إحسان شريف، لطفي الحكيم،علي الغندور، عبد العزيز أبو الليل، روحية خالد، خالد العجباني، إبراهيم فتيحة، أزهار شريف، سامية محمد، إحسان القلعاوي، بدر الدين جمجوم، إبراهيم خان، زوزو شافعي، عبد الفتاح شعراوي، جمال إسماعيل، زكريا خطابي، عز الدين إسلام، عبد العظيم بدار، نظير عبد الجابر، عزيزة حلمي، ليلى نصر، سعد الغزاوي.

 

مواضيع متعلقة

الاكثر قراءة