الإثنين 6 مايو 2024

السياحة تواصل جهود التحول الرقمي.. وخبراء: ترتقى بالخدمات المقدمة للسياح

التحول الرقمي وميكنة الخدمات في القطاع السياحي

تحقيقات1-9-2021 | 14:02

سالي طه

يعد التوجه نحو التحول الرقمي وميكنة الخدمات أحد استراتيجيات الدولة لبناء مصر الرقمية وتعظيم الاستفادمة من التكنولوجيا واستغلالها الاستغلال الأمثيل، حيث أكد خبراء أن هناك اهتماما كبيرا من قبل وزارة السايحة والآثار للارتقاء بالبنية التكنولوجية بالوزارة، والعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين، فضلا عن توفير الآليات الرقمية لتسهيل التواصل معهم، مشيرين إلي أن ذلك سيكون له مردود إيجابي وسيوفر الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلي أنه يساعد في ترويج وتنشيط القطاع السياحي، مشيدين بجهود الدولة للنهوض بالساحة في مصر وترميم وتطوير العديد من الأماكن والمتاحف الأثرية المهمة، باعتبارها مصدر من مصادر الدخل المهمة للدولة.

التوجه نحو التحول الرقمي وميكنة الخدمات

ومن جانبه، قال باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن هناك اهتماما كبيرا من قبل وزارة السايحة والآثار للتوجه نحو التحول الرقمي وتطوير البنية التكنولوجية، لافتا أن ذلك يتم بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لميكنة ورقمنة جميع الخدمات.

وأكد السيسي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن جائحة كورونا أظهرت أهمية الاعتماد على التكنولجيا وتقلليل التواجد والتزاحم في المؤسسات والمنشآت، لذلك بدأت الدولة تعمل على تحديت النبية التكنولوجية في كافة القطاعات والوزارات ومتابعة العديد من المشروعات الخاصة بالتحول الرقمي، لتقديم الخدمات للمواطنين وتقليل التكدس منعا لانتشار وانتقال الفيروس.

وأوضح عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أنه تم إنشاء تطبيقات على الهاتف المحمول لتقديم الخدمات للسائحين، بالإضافة إلى ميكنة الخدمات، فضلا عن تطوير البوابات التكنولوجية للوزارة، الأمر الذي يساعد على توفير الوقت والجهد بالنسبة للسائحين، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعي الدولة لتنفيذها، والسعي لبناء منظومة معلوماتية دقيقة والارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة.

وأشار إلي أن الاعتماد على التكنولوجيا يفيد السياحة بشكل كبير، ويساعد على الارتقاء بأداء العمل داخل الوزارة، كما يمكن استخدام التكنولوجيا وتعظظيم الاستفادة منها في الترويج للسياحة والآثار المصرية.

وأشاد السيسي بالإنجازات والتطويرات التي يشهدها القطاع السياحي في مصر طوال السنوات الأخيرة الماضية، والعمل على ترميم وتطوير العديد من المواقع الأثرية المهمة في العديد من المدن والمحافظات، باعتبارها مقاصد ساحية مهمة، كما تمثل السياحة مصدر مهم من مصادر الدخل القومي للدولي وتساعد في دعن ونهوض الاقتصاد.

مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة

ومن جانبه، قال عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إن الدولة تسعي لتطبيق التكنولوجيا في كافة القطاعات والوزارات، في إطار تنفيذها لخطط التنمية والمستدامة والتحول الرقمي وبناء مصر الرقمية، لافتا أن أن استخدام الوسائل التقليدية في العمل أصبحت قديمة ولا تناسب الأوضاع الحالية، لذلك يجب الإسراع لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.

وأكد المصري في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الاعتماد على التكنولوجيا ورقمنة الخدمات في مجال السياحة لها مردود إيجابي، حيث تساعد تحسين جودة الخدمات السياحية المقدمة للسائحين، بالإضافة إلي اختصار الوقت والجهد، فضلا عن دورها في الترويج للقطاع السياحي وزيادة الحركة السياحية للمعالم والمواقع الأثرية في مصر.

وأوضح رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، أن توجه الدولة نحو التحول الرقمي وتعظيم الاستفادة من التكنولوجيا خطوة جيدة لتحقيق التنمية والتقدم والنهوض بالمجتمع، حيث تساهم هذه الإجراءات في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والقضاء على الفساد والرشاوى وتقليل حاجة المواطن للتوجه للمنشآت والمؤسسات، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلي أنه يجب استغلال التكنولوجيا والاستفادة منها لترويج وتنشيط الحركة السياحية، وذلك من خلال التعريف بالمواقع الأثرية والمتاحف التي تزخر بها الدولة المصرية، والعمل على توفير الآليات الرقمية لتسهيل التواصل مع السائحين، وتحسين الخدمات السياحية، وذلك لتنشيط السياحة في مصر خلال الفترة المقبلة.

وثمن المصري، بجهود الدولة لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين للتسهيل عليهم في مختلف القطاعات، والعمل على تحسين البنية التكنولوجية، باعتبارها أحد العوامل الأساسية لتحقيق التنمية وبناء الاقتصاد.

تطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار

وفي هذا الصدد، عقد الدكتورخالد العنانى وزير السياحة والآثار،  والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا مع بعض قيادات الوزارتين لمتابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات التى يتم تنفيذها فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارتين، فى نوفمبر الماضى، وللتأكد من سير العمل وفقا للخطة الزمنية المحددة والعمل على تذليل العقبات التى قد تواجه إتمام التنفيذ.

وخلال الاجتماع تم مناقشة عدد من الموضوعات التى تهدف الى تطويع التقنيات الحديثة من أجل تطوير وتنمية قطاع السياحة؛ ومنها تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في الترويج للسياحة والآثار المصرية والتعريف بالمواقع الأثرية والمتاحف من خلال استخدام التقنيات الحديثة في اتاحة جولات افتراضية للسائحين.

كما تم استعراض بحث إمكانية توصيل خدمات الانترنت إلى ٤٠ موقع ومتحف أثري مفتوحين للزيارة و ذلك لتحسين الخدمات المقدمة للزائرين المصريين والسائحين، بالإضافة الى ما تم انجازه فى مشروع ميكنة الخدمات بديوان عام الوزارة وتطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار في اطار تعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع قطاعات الدولة لبناء مصر الرقمية.

وحضر الاجتماع الأستاذة غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والمهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية، ورئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية ، ومساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية ، و مساعدي وزير السياحة و الآثار للرقابة على المنشآت السياحية والشؤون الفنية ومستشار وزير السياحة والاثار للتحول الرقمى، وعدد من قيادات الوزارتين.

اقرأ أيضا:

عضو بـ«شركات السياحة»: جائحة كورونا أظهرت ضرورة التوجه نحو التحول الرقمي وميكنة الخدمات

وزيرا السياحة والاتصالات يتابعان الموقف التنفيذى لمشروعات التحول الرقمى وتطوير البنية التكنولوجية السياحية

الصاحى: «أمازون» تدعم مسيرة التحول الرقمى فى مصر

موضوعات ذات صلة

Dr.Randa
Egypt Air