السبت 11 مايو 2024

خبير: الإصلاحات الاقتصادية ساعدت على التعافي بشهادة المؤسسات العالمية

الدكتور أحمد خزيم الخبير الاقتصادي

أخبار11-7-2021 | 15:31

سالي طه

قال الدكتور أحمد خزيم، الخبير الاقتصادي ورئيس منتدي التنمية والقيمة المضافة، إن الاقتصاد المصري ظل صامدا وقادرا على تحقيق معدلات نمو إيحابية رغم جائحة كورونا ولم يتأثر مقارنة بالعديد من البلدان، لافتا أن إشادة العديد من المؤسسات العالمية والدولية بالاقتصاد المصري دليل واضح، وأن الإصلاحات الاقتصادية والمالية المنفذة خلال السنوات الماضية ساعدت على تحقيق التعافي الاقتصادي وتحقيق عائدات اقتصادية مرتفعة.

وأكد خزيم في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن مصر حققت  العديد من الإنجازات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم تنفيذ العديد  من المشروعات القومية ضمن عملية الإصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، وأن هذه الإنجازات هي  التي وضعت مصر على بداية الطريق الصحيح، في ظل ظروف وتحديات وعلى رأسها أزمة كورونا، لكن مصر حققت إنجازات هائلة في كافة المجالات خلال السنوات الماضية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الدولة المصرية عملت على تحسين البينة التحتية، خاصة مشروعات الطرق والكباري الضخمة والربط الكهربائي، لتوفير المناخ المناسب للاستثمار، من خلال العمل على توفير بنية تحتية جاذبة للاستثمار، مما يؤدي لتوفير المزيد من فرص العمل، ويساهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة، بالإضافة إلى أن المشروعات القومية العملاقة أثبتت كفاءة وقوة الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن كل هذه الإصلاحات ساعدت في توفير فرص عمل للشباب، وتحسين مستوي المعيشة، بالإضافة إلي مساهمتها في تحقيق فائض وزيادة الصادرات والتقليل من الاستيراد وتشجيع التصنيع المحلي، فضلا عن دورها في تحسين الأوضاع ليس في المجال الاقتصادي فقط بل في مختلف المجالات، وسيادة الأمن والاستقرار، فالأمن والاستقرار هو أساس التقدم والنهوض الاقتصادي.

وأشاد بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في مختلف قطاعات الدولة، وحرصه على تعزيز الاقتصاد المصري، وتنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي، التي ساهمت في تمكين الدولة من اتباع سياسة جادة في مواجهة التداعيات الاقتصادية الشديدة والتخفيف من حدة الصدمة، ومساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررا، والاحتفاظ بالعمالة ودفع عجلة الاقتصاد القومي.

وتظهر النتائج التي توصل إليها البنك الدولي مؤخراً إلى أن تداعيات جائحة كورونا في عامي 2020/2021 من المحتمل أن تزيد عدد من يعيشون في فقر مدقع ما بين 110 ملايين و150 مليون شخص.

وأشارت مارينا ويس المدير الإقليمي للبنك الدولي بالقاهرة إلى أنه قد ساعدت الإصلاحات التي نفذتها مصر في الاقتصاد الكلي في السنوات الاخيرة على استقرار وضع الاقتصاد، مما مكَّن البلاد من مواجهة الجائحة بمستوى معقول من الاستقرار الاقتصادي، الأمر الذي خفف إلى حد ما من الصدمة التي أحدثتها أزمة كورونا.

اقرأ أيضا:
بسنت فهمي: مصر الدولة الوحيدة بمنطقة الشرق الأوسط المتوقع أن تستعيد معدلات النمو العالمية السائدة
خبير اقتصادى: المشروعات القومية العملاقة أثبتت كفاءة وقوة الاقتصاد المصرى

Dr.Radwa
Egypt Air