السبت 1 يونيو 2024

الزراعة: فحص وعلاج 3187 حيوانا بالمجان لأكثر من 700 مستفيد في مطروح

قافلة بيطرية

أخبار11-9-2021 | 14:57

أماني محمد

‏صرح الدكتور هاني حسن مدير معهد التناسليات الحيوانية أنه تم تنظيم قافلة بيطرية بالتعاون بين المعهد والهيئة العامة للخدمات البيطرية  متمثلة في مديرية الطب البيطري بمطروح ومعهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد الأمصال واللقاحات البيطرية وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية قافلة بيطرية مجانية في الفترة من 4الي 9 سبتمبر في واحة سيوة.

وأجرت العمليات الجراحية والفحص التناسلي والباطني  والتلقيح الصناعي الذي تم تطبيقه لأول مرة بالواحة كما تم عقد لقاء مع مشايخ سيوة في مجلس المدينة للاستماع إلى مطالبهم في الخدمات البيطرية وعرض عليهم الجديد في ذلك واستمر عمل القافلة في سيوه 3 أيام لتنتقل للعمل بعد ذلك في مطروح.

حيث تم تقديم الخدمات من فحص وعلاج وعمليات جراحية وسحب عينات للمسح الوبائي للأمراض وذلك بمنطقة القصر ثم توجهت القافلة ال منطقة الحمام وذلك  لخدمه اهالي قري البنجر حيث تم تقديم كافة الخدمات البيطرية لهم بالمجان وعقد ورشه عمل للأطباء للتدريب علي اعمال التلقيح الصناعي والسونار حضرها 12 طبيب بيطري.

وكان إجمالي الحيوانات التي تم فحصها وعلاجها  3187  حيوان وعدد المستفيدين من ذلك702مستفيد .

يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس مصر لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة معيشة صغار المزارعين والمربين، وتنفيذا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة  تقديم الخدمات البيطرية المجانية في القري الاكثر احتياجا وخاصة المناطق الحدودية  الغربية لمصر.

كان قد صرح المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن مجلس إدارة المشروع  القومى للبتلو برئاسة السيد القصير - وزير الزراعة وإستصلاح الاراضى وافق على اعتماد مبلغ (185مليون جنيه) لعدد 1077 مستفيد من صغار المربين وشباب الخريجين بأجمالى عدد رؤوس ماشية (12,488 ألف) رأس.

وأضاف الصياد أن  إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الأن حوالى 5,3 مليار جنية لاكثر من 33 ألف مستفيد، لتربية وتسمين ما يزيد عن من 362 ألف رأس ماشية.