السبت 25 مايو 2024

مستشار سابق: تطوير العشوائيات يستهدف تحسين جودة حياة 85 مليون مواطن

الدكتور صبري الجندي

أخبار14-10-2021 | 15:47

أماني محمد

قال الدكتور صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إن الدولة تعمل على تنفيذ المشروع القومي لتطوير العشوائيات الذي يستهدف نقل المواطنين إلى حياة مختلفة تماما من الناحية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية، موضحا أن المشروع يستهدف تحقيق جودة حياة أكثر ملائمة للمواطن المصري الذي كان يقطن في المناطق العشوائية ونقلهم إلى مجتمعات حضارية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن المشروع ينقذ أكثر من ثلث الشعب المصري وهم القاطنين في العشوائيات، حيث قطع شوطا كبيرا في التنفيذ فتم تطوير نحو 90% من المناطق العشوائية في مصر، مشددا على ضرورة تكامل المشروع القومي للقضاء على العشوائيات مع مبادرة حياة كريمة وتطوير الريف المصري.

وأشار إلى أن مشروع حياة كريمة يستهدف إعادة بناء القرى المصرية من جديد على أسس بيئية واقتصادية وثقافية واجتماعية، ما يكمل جهود تطوير العشوائيات، لأن المشروعين يعملان من أجل هدف واحد هو القضاء على العشوائيات في المدن وإعادة تطوير القرى في الريف، والاثنان يكملان بعضهما لبعض وسيحدثان نقلة كبرى في المجتمع المصري لأكثر من 85 مليون مواطن.

وأكد أنه من المهم بعد تطوير المناطق العشوائية إعادة تأهيل الأهالي قبل نقلهم إلى السكن الجديد، نفسيا واجتماعيا، حتى لا ينتقلوا للمناطق الجديدة ويمارسون نفس الممارسات التي كانت موجودة في المناطق العشوائية، مشددا على أن يجب تأهيل الأهالي من الناحية النفسية على الانتقال للمناطق الجديدة ومن الناحية الاجتماعية على اختلاف الطباع والعادات والتقاليد في هذه المناطق.

وشدد الجندي على أهمية أن يحافظ الأهالي على تلك المناطق وعدم هدمها أو تشويهها أو تغيير ملامحها، حتى لا تفقد مظهرها الحضاري والجمالي.

الاكثر قراءة