السبت 1 يونيو 2024

محافظ قنا يتابع فعاليات القافلة الطبية لطلاب مدارس مركز الوقف

محافظ قنا

محافظات6-3-2022 | 17:34

دار الهلال

أوضح محافظ قنا أشرف الداودي، أن مبادرة «لمصر»، تأتي تأكيدًا على دور مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، في دعم جهود الدولة لتقديم الخدمات لمختلف فئات المواطنين.

جاء ذلك خلال متابعة المحافظ ورئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور يوسف غرباوي، فعاليات القافلة الطبية المجانية ضمن مبادرة «لمصر»، التي تنفذها مؤسسة «صناع الخير»، بالتعاون مع البنك التجاري الدولي «CIB»، وشركة «CSR Egypt»، بهدف توفير الخدمات الطبية الأكثر أهمية لطلاب المدارس الابتدائية والإعدادية بمركز الوقف.

وأوضح المحافظ - في بيان اليوم الأحد- أن فعاليات القافلة بدأت منذ 20 فبراير الماضي؛ تزامنًا مع بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي، وتستهدف زيارة 42 مدرسة ابتدائية وإعدادية بمدينة الوقف والقرى التابعة لها، وسوف تقدم خدماتها لعدد 20 ألف طالب وطالبة من هذه المدارس.

من جانبه، قال رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور يوسف غرباوي، إن القافلة يشارك بها فريق طبي متخصص في طب الأطفال من جامعة جنوب الوادي، لافتًا إلى أنه تم توقيع الكشف الطبي على طلاب مدرسة العرب والنجاجرة للتعليم الأساسي بقرية المراشدة، وسوف تستمر فعاليات القافلة لحين الانتهاء من كافة المدارس المستهدفة.

بدروه، قال مدير مشروعات مؤسسة «صناع الخير» الدكتور محمد عبدالجليل، إنه منذ انطلاق القافلة تم زيارة 20 مدرسة حتى الآن، وتم توقيع الكشف الطبي على حوالي 12 ألف طالب وطالبة، مضيفًا أن الخدمات التي تقدمها القافلة تشمل الكشف على العيون وصرف الأدوية اللازمة للمرضى، وكذلك إجراء العمليات والنظارات الطبية في حالة الاحتياج لذلك، كما تشمل القافلة معمل تحاليل للأنيميا والسكر، ويتم صرف الأدوية المناسبة في حالة تأكد إصابة أي طالب بهما أو أي منهما، بالإضافة إلى عقد ندوات توعية للطلاب وأهاليهم حول طرق الرعاية الصحية السليمة والوقاية من الأمراض والتغذية الصحية لضمان تنشئة الأطفال بصحة جيدة.

وفي سياق آخر، التقى السكرتير العام لمحافظة قنا المهندس نبيل الطيبي، فريق استشاري دعم التنفيذ «شركة اتحاد البلديات الهولندية»، بالإضافة إلى عدد من الخبراء المحليين ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.

وأوضح السكرتير العام لمحافظة قنا -في بيان اليوم الأحد- أنه تم تنفيذ أكثر من 1700 مشروع ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في العامين ونصف العام الماضيين، كما بلغ عدد المستفيدين من المشروعات حوالى 2.6 مليون مواطن بتكلفة إجمالية تزيد عن 3.6 مليار جنيه.

ولفت إلى أن المواطن سيجني ثمار عمليات التنمية والإعمار العملاقة التي تجري على أرض المحافظة بمراكزها التسعة، خلال السنوات القليلة الماضية، بعد اكتمال منظومة التنمية المستهدفة التي تواصل الأجهزة التنفيذية الليل بالنهار لدعم نجاحها لتحقيق رضا المواطنين.

وأضاف أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يستهدف أيضا تنمية التكتلات الاقتصادية على مرحلتين، المرحلة الأولى تشمل تطوير تكتل الفركة بنقادة، وتكتل العسل الأسود بنجع حمادى وفرشوط، والمرحلة الثانية تشمل تطوير تكتل المحاصيل الزراعية كالطماطم والشمر في مركزي قنا وقفط، وتكتل الفخار في قنا، وقوص، ونقادة لتوفير فرص عمل وتحسين مستوي معيشة العاملين بتلك الصناعات الحرفية.

من جانبه، أوضح فران نان عضو الوفد أن فريق الاستشاريين يقدم الدعم الفني لكوادر الإدارة المحلية بمحافظة قنا لتحسين عمليات التخطيط لتقديم خدمات البنية الأساسية لتصبح أكثر استجابة لاحتياجات المواطنين بالإضافة إلى تقييم احتياجات بناء القدرات المطلوبة لدعم فريق تنفيذ البرنامج بمحافظة قنا وشركة مياه الشرب والصرف الصحي والمسئولين عن مكونات التخطيط وخدمة المواطنين؛ لتحسين منظومة الشكاوي وتوظيفها في تحسين عملية التخطيط لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي؛ لضمان الاستدامة الاجتماعية والمؤسسية للخدمات المقدمة للمواطنين.