الخميس 6 يونيو 2024

10 آلاف جنية غرامة سير التوكتوك على كورنيش الإسكندرية

حملات لإلغاء التوك في الإسكندرية

محافظات30-8-2021 | 17:11

أحمد علي

أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، قرارا بتغليظ عقوبة سير مركبات التوكتوك والتروسيكل التي تتواجد بالمحاور الرئيسية والكورنيش وذلك بتوقيع غرامة فورية 10 آلاف جنيه غير قابلة للتخفيض نهائياً. 

وحذر المحافظ أنه اعتباراً من غداً الثلاثاء يمنع تماماً تواجد أي مركبات للتوكتوك والتريسيكل بالمحاور الرئيسية والكورنيش. 

وكلف رؤساء الاحياء والمرور وجميع الجهات المعنية بمصادرة المركبات المخالفة فوراً وتوقيع الغرامة المقررة واتخاذ الإجراءات الرادعة ومحاسبة المقصرين. 

جاء ذلك خلال جلسة المجلس التنفيذي لمحافظة الإسكندرية، التي عقدت اليوم، لمناقشة جدول أعمال المجلس. بحضور الدكتور أحمد جمال نائب المحافظ، والدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، واللواء عبد الفتاح تمام سكرتير عام المحافظة وأمين سر المجلس، ووكلاء الوزارة ومديري المديريات، ورؤساء شركات المرافق، ورؤساء الأحياء، والجهات التنفيذية والأمنية بالمحافظة.

الجدير بالذكر أن هناك حالة من الغضب والشكاوي من انتشار ظاهرة مركبات التوكتوك وتسببها فى كثير من المشكلات والأزمات المرورية والضوضاء بشوارع الإسكندرية وأطلق عدد من أبناء المدينة  حملة شعبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بإلغاء سير مركبات التوك توك في شوارع المدينة الساحلية.

كما طالبت الحملة بالغاء سير مركبات التوك توك ومنع بالشوارع نظرا لخطورتها والتسبب فى ارتكاب العديد من جرائم السرقة والخطف، وجرائم القتل وترويج وتهريب وبيع المخدرات، بالإضافة إلى المخالفات المرورية، فضلاً عن استغلال المواطنين من خلال مضاعفة الأجرة.

فيما طالب البعض بتقنين أوضاع التوك توك بدلا من إلغائه خاصة بعد ان  تحول الى  وسيلة كسب رزق للمواطنين ويساعد فى حل قلة المواصلات فى عدد من المناطق.
وطالبوا باصدار ترتخيص للمركبات بخط سير محدد بعبد عن الطرق الرئيسية وتقنين أوضاع سائقي التكاتك، وإصدار رخص خاصة بهم، وضع سن محدد واشتراط تقديك صحيفة الحالة الجنائية من  لقائده قبل الترخيص له . 

وسبق أن أوضح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية فى تصريحات صحفية أن المدينة  بها ٢٥ الف مركبة توك توك والمرخص منها ١٠ آلاف فقط، وأنه من المقرر الانتهاء من أزمة مركبة التوك توك في القريب العاجل وذلك وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.