الإثنين 10 يونيو 2024

ذكرى ميلاد رتيبة حفني.. أسطورة العزف وأيقونة الأوبرا المصرية (بروفايل)

فن2-12-2020 | 14:31

يصادف اليوم ذكري ميلاد رتيبة الحفني،  أول سيدة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية، حيث ولدت عاشقة العزف، والموسيقى رتيبة حفني  في 2  ديسمبر عام 1931، وأجادت عزف البيانو، منذ سن الخامسة، و درست الموسيقى في ألمانيا.


رتيبة الحنفي واحدة من أهم المطربات العالميات، بالأوبرا المصرية، حصلت علي دبلوم المعهد العالي لعمليات الموسيقى"كلية التربية الموسيقية حالياً" عام 1950، والدها هو محمود أحمد الحفني، ألف أكثر من 45 كتاباً عن الموسيقى، وكان أول من أدخل دراسة الموسيقى في المدارس المصرية.


تولت رتيبة الحفني العديد من المناصب القيادية في قطاع الموسيقى، فهي كانت عميدة للمعهد العالي لمعلومات الموسيقى العربية عام 1950، وأسست أول كورال أطفال في مصر عام 1961، تابع لمحافظة القاهرة.


تولت رتيبة الحفني، منصب رأسة دار الأوبرا المصرية في فترة ما بين يونيه عام 1988 الي مارس 199، حيث تم تعيينها، بعد ذلك في رئاسة المجمع العربي الموسيقى التابع لجامعة الدول العربية.


قامت كذلك بتأسيس فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية، والفرقة القومية للموسيقى العربية، وساهمت كخبيرة في إنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت لمدة 13 عاما.


لها العديد من المؤلفات " محمد عبد الوهاب، أم كلثوم، محمد القصيجي، الموسوعة الموسيقية المسيرة للأطفال(مكونة من 50 جزء).


ورحلت هذه الأسطورة الموسيقية عن عالمنا، عام 2013، و تركت أثر فني يخلد أسمها حتي الأن.

    الاكثر قراءة