الخميس 6 يونيو 2024

دراسة تكشف تأثير الحيوانات الأليفة على نوم الأطفال ليلا

صورة تعبيرية

الهلال لايت 8-6-2021 | 20:35

ميادة عبد الناصر

يعتقد البعض أن وجود الحيوانات الأليفة فى المنزل ربما يسبب مشاكل أو يحدث إزعاجا، خاصة إذا كان هناك أطفال ولكن العكس هو الصحيح.

وفى أحدث دراسة نشرت في مجلة تُدعى "النوم"  بحسب موقع  times of india   أن النوم المشترك مع الحيوانات الأليفة يحسن نوعية النوم لدى الأطفال مما يجعل صحتهم أفضل فاذا أردت التخلص من ازعاج طفلك لك واصراره على مشاركتك فى سريرك احضر له حيوانا أليفا.

حيث وجد الباحثون في مختبر علم نفس الصحة العامة للأطفال (PPHP) التابع لكونكورديا أن جودة نوم الأطفال الذين يتشاركون الأسرة مع حيواناتهم الأليفة أفضل بكثير من أولئك الذين ينامون بمفردهم. يمكن للنوم مع حيوانك الأليف أن يهدئك ويعطيك إحساسًا أكبر بالراحة ، خاصة بين الأطفال فيمكن لطفلك أن يصطحب صديقه المكسو بالفراء للنوم في أي وقت!

الأطفال يعتبرون الحيوانات الأليفة بمثابة أصدقائهم ، وبالتالي يجدون الراحة أثناء النوم بجانبهم ومشاركة سريرهم مع حيوان أليف يجلب الإيجابية والنوم العميق للأطفال في الليل.

يتشارك الأطفال في علاقة ودية مع حيواناتهم الأليفة والتي تعد المصدر النهائي للتخلص من التوتر والسعادة. الحضن مع الحيوانات الأليفة يفرز الأوكسيتوسين في أجسام الأطفال مما يقلل من التوتر ويعزز الهرمونات السعيدة. بعد ذلك ، كما يقلل من  إفرازالجسم  مادة الكورتيزول الكيميائية ويساعد الأطفال على النوم الجيد ليلاً. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مشاركة السرير مع حيوان أليف يساعد الأطفال على الشعور بالأمن والأمان فيعتقد  بعض الأطفال أن حيواناتهم الأليفة ستقاتل الوحوش تحت فراشهم في الليل من أجلهم.

يساعد دفء جسم الحيوانات الأليفة ودقات قلبها وطبيعة العناية بها الأطفال على الشعور بالراحة والأمان. وهذا هو السبب في أنهم يميلون إلى النوم بهدوء مع حيواناتهم الأليفة في السرير.

كما أن كفاءة النوم وروتين الأطفال الذين ينامون مع الحيوانات الأليفة أعلى بكثير من أولئك الذين ينامون بمفردهم.

ولهذا فلا عجب أن الأطفال يفضلون صديقهم المغطى بالفرو في السرير ، مقارنة بالنوم بجانب آبائهم.