السبت 1 يونيو 2024

مفهوم صندوق الاستثمار ومميزاتها داخل البورصة المصرية

صناديق الاستثمار داخل البورصة المصرية

اقتصاد11-9-2021 | 15:21

ردينه خطاب

يمكن الاستثمار في سوق البورصة المصرية، من خلال الاستثمار الحر"الفردي" أو الاستثمار من خلال صناديق الاسثمار، ولكل طريقة مميزاتها الخاصة.

تقدم لكم "دار الهلال" مفهوم صندوق الاستثمار و مميزات صناديق الاستثمار داخل البورصة المصرية : 

صندوق الاستثمار

-صندوق الاستثمار عبارة محفظة استثمارية كبيرة تتكون من مجموعة مختلفة من الأوراق المالية وتدار هذه المحفظة بواسطة مديرين محترفين لديهم القدرة والإمكانيات اللازمة لإدارة هذه الاستثمارات، وكل مستثمر في صندوق الاستثمار يمتلك نصيباً على الشيوع في هذا الصندوق يطلق علية وثيقة استثمار، وكل وثيقة تمثل نسبة ملكية في الأوراق المالية التي تكون محفظة الصندوق، وتكون وظيفة مديرو الاستثمار هي انتقاء هذه الأوراق المالية لتكوين المحفظة التي تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية مثل العائد الدوري أو النمو.

​مزايا الاستثمار عن طريق الصناديق :

1-توافر الإدارة المحترفة
حيث يقوم مديرو الصندوق بدراسة أداء الشركات المقيدة بالبورصة واختيار أفضلها، ثم وضع الاستراتيجية اللازمة للاستثمار والتي تحقق أهداف الصندوق. كما يتم مراجعة أداء الصندوق بصورة دورية وذلك لإعادة النظر في تشكيلة الأوراق الماليةالمكونة للصندوق سواء بالاستبعاد أو الاستبدال أو الاضافة وفقاً للتغيرات في الظروف الاقتصادية.

2-تــنـويــع الاســتـثـمــارات
ويقصد بالتنويع قيام إدارة الصندوق باستثمار أموال الصندوق في مجموعة متنوعة من الاوراق المالية التي تنتمي لقطاعات مختلفة في السوق، ويساعد تنويع الاستثمارات المالية المكونة لمحفظة الصندوق علي تخفيض نسبي للمخاطر التي يتعرض لها المستثمر.

3-تـنوع الاهداف الاستـثماريـة بما يتناسب مع طبـيـعـة كل مـستـثـمر
حيث يوجد العديد من صناديق الاستثمار ذات الاهداف الاستثمارية المختلفة التى تتناسب مع طبيعة واهداف كل مستثمر، مثل الصناديق ذات النمو الرأسمالي والصناديق ذات العائد الدوري والصناديق المتخصصة التي تستثمر في قطاعات معينة والصناديق التي تستثمر في أوراق مالية معينة مثل السندات ذات العائد الثابت.

4-سـهـولـة الاسترداد للأموال المستثمرة 
حيث يمكن لكل مستثمر أن يقوم بشراء أو بيع أو إسترداد وثائق الاستثمار بطريقة سهلة وبسيطة،لكن يجب علي المستثمر قبل أن يتجه للاستثمار في صندوق معين، أن يستشير مستشاره المالي الذي قد يكون سمسار في الاوراق المالية ، أو أي مستشار مالي بأحد البنوك أو بشركات الاستثمار ،حيث يقوم كل مستشار بتحليل احتياجات المستثمر المادية وأهدافه الاستثمارية وترشيح الصندوق الذي يتناسب مع إمكانياته وأهدافه الاستثمارية.