السبت 18 مايو 2024

حكم عمل الوشم للرجال والنساء.. الإفتاء تجيب

الوشم

دين ودنيا14-9-2021 | 19:00

محمد هلال

الوشم عادة سيئة انتشرت مؤخرًا، ولا تناسب عاداتنا كمجتمع شرقي، فهو حرام شرعًا، حيث يقول سول الله صلى الله عليه وسلم "لعن الله "الواشمة والمستوشمة" وهذا الأمر للنساء وللرجال، هو غرَز العضو بإبرة حتّى يسيل الدم منه، ثمّ يُملَأ المكان المغروز بمادّة الكُحل، أو المداد، فيُصبح لون الجلد أخضر أو أزرق. لذألك تعرض "دار الهلال" في السطور التالية حكم الوشم للرجال والنساء، وفقا لما أعلنته دار الإفتاء.

- تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا، ما حكم الوشم للرجال؟ وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: إن الوشم حرام، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول” لعن الله الواشمات والمستوشمات"، والأمر للرجال والنساء.

- وبين أمين الفتوى أن الوشم هو غرز الجلد بالإبر حتى يخرج الدم، ثم يتم وضع مواد في هذه الأماكن تحت الجلد فتختلط بالدم، فيكون هناك تغيير لخلق الله ونجاسة، وهو حرام.

- وأشار أيضا إلى أن هناك ما يسمى "بالميكروبليدنج" أو عمل التاتو فهذه الأشياء يقول عنها كثير من المتخصصين، إنه عند عملها لا يخرج دم.

- وأكد أن لو خرج دم حتى لو كان قليلا يكون الأمر حرام ولا يجوز، أما لو لم يخرج دم "كالميكروبليدنج" أو التاتو أو الرسم فقط فوق الجلد، فكل هذا جائز ولا توجد مشكلة.

 

الاكثر قراءة