الأحد 26 مايو 2024

الرئيس السيسي يشارك في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا غدا

مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا

تحقيقات11-11-2021 | 13:51

أماني محمد

تستضيف العاصمة الفرنسية باريس غد الجمعة المقبل مؤتمرا دوليا حول ليبيا، بهدف دفع الانتخابات الرئاسية المرتقبة خلال الشهر المقبل، حيث يبحث المؤتمر مستجدات الأوضاع في ليبيا.

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الدولي حول ليبيا، وذلك خلال زيارته إلى باريس التي بدأت اليوم، والتي تشمل برنامجا متعدد الجوانب، بين التعاون الثنائي بين القاهرة وباريس، وكذلك المستوى الإقليمي من خلال لقاءات بعدد من رؤساء الدول والحكومات، للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائى والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا

وينظم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤتمرا دوليا حول ليبيا الجمعة في باريس لإعطاء دفعة لانتخابات 24 ديسمبر المقبل، والتي تشهد حالة من الترقب في ظل التوتر الحادث بين الأطراف الليبية، ويرتبط عودة الاستقرار في ليبيا بإجراء تلك الانتخابات.

فيما أكدت الرئاسة الفرنسية أن الانتخابات في متناول اليد. هناك حركة قوية تعمل في ليبيا حتى يتم إجراؤها. واستقرار البلاد معلق عليها، موضحة أن المعطلين يتربصون بها، يحاولون إخراج العملية عن مسارها، موضحة أنه من الضروري جعل العملية الانتخابية غير قابلة للطعن ولا عودة عنها وضمان احترام نتيجة الانتخابات

المشاركون في مؤتمر باريس حول ليبيا

ويشارك في مؤتمر باريس حول ليبيا، كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا كرؤساء للمؤتمر، وهذه الدول الثلاثة تولي اهتماما بحل الأزمة الليبية والوصول إلى الاستقرار هناك ودفع المسار السياسي لإجراء الانتخابات.

كما ستشارك الأمم المتحدة في المؤتمر ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الدولي حول ليبيا، وذلك في ظل المساعي والجهود المصرية لإعادة الاستقرار إلى ليبيا وإنهاء الأزمة وفقا لحل سياسي يحفظ وحدة الأراضي الليبية ويضمن عودة الاستقرار إليها، حيث تعد ليبيا بالنسبة لمصر قضية أمن قومي وتبذل الدولة المصرية جهودا مستمرة بالتواصل مع كل الفرقاء في ليبيا للوصول إلى حل سلمي ورفض التدخلات الخارجية في الشئون الليبية وكذلك إنهاء وجود الميليشيات هناك.

وتوجه أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، صباح اليوم، إلى للمشاركة في فعاليات مؤتمر باريس حول ليبيا لبحث آخر التطورات في ليبيا، ومن المرتقب أن يعرض الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال فعاليات المؤتمر رؤية الجامعة العربية حول التطورات الأخيرة في ليبيا ودعم العملية السياسية لإجراء الانتخابات القادمة في ليبيا 24 ديسمبر القادم.

مشاركة ليبيا في المؤتمر الدولي

وأعلنت وكالة أنباء الليبية اليوم الخميس، توجه محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في المؤتمر المرتقب غدا، على رأس رأس وفد يضم رئيسي اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، ومن المرتقب أن يؤكد المنفي في المؤتمر ضرورة وفاء كل الأطراف بتعهداتها لضمان استكمال العملية السياسية الليبية بنجاح وبتعهداتها لإنجاح خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.