الخميس 16 مايو 2024

دعم واسع لمبادرة «حياة كريمة».. برلمانيون: تساهم فى تمكين المرأة اقتصاديًا وممارسة دورها المجتمعى

حياة كريمة

تحقيقات8-5-2021 | 22:20

سالي طه

أشاد برلمانيون بمبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدين أنها تساعد في التخفيف عن كاهل المواطنين داخل القري الاكثر احتياجا، لافتين ان المبادرة تسعي لتنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التى من شأنها ضمان “حياة كريمة” لتلك الفئة وتحسين ظروف معيشتهم، وخصوصا المرأة المصرية بالقري والريف المصري، معززين بهذه المبادرة كونها تساهم في تمكين المرأة اقتصاديا ودمجها بالمجتمع وتشجيعها على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير التمويل اللازم لإقامتها، التي تساعدها في زياده الدخل وتأمين أسرهم والعيش في مستوي أفضل. 

ويذكر أن مبادرة " حياة كريمة " أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ٢ يناير عام ٢٠١٩ لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة خلال العام ٢٠١٩ ، كما تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا وبخاصة في القرى.

رفع الدخل وتحسين مستوى المعيشة 

ومن جانبه، قالت النائبة شادية الجمل، عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية تحرص على دعم المرأة المصريه وتمكينها اقتصاديا، لافته ان مبادرة حياه كريمة تعمل على تشجيع المرأة ورفع دخلها بالقري وتحسين مستوي المعيشة.

وأكدت الجمل في تصريح خاص لبوابة " دار الهلال "، ان مبادرة حياة كريمة تعمل على تحسين الخدمات ورفع كفاءة مشروعات المياه والصرف الصحى وتأهيل المنازل وعيش حياة كريمة وتوفير سكن آمن للمواطن المصري.

وأوضحت عضو مجلس النواب أن المبادره تسعي لتطوير المنظومة الصحية والتعليمية وهو ما يعود  على المرأة المصرية، فهناك حرص من الدولة على تمكين امرأة الريف مباشرة، اجتماعيا واقتصاديا.

وتابعت ان المرأه لها دور كبير في المجتمع بل هي أساس الأسرة ، لذلك الاهتمام بها وتشجيعها يساعد في رفع الروح المعنوية لديها وتحسين أوضاعها، خاصة ان المرأة في السنوات الماضية كانت تعاني من تهميش في المجتمع والتمييز.

وأشادت الجمل بمبادرة حياه كريمة وبالجهود التي تبذلها الدولة المصريه بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بالدولة، وتوفير حياة كريمة ومستوي معيشة افضل للمواطنين وخاصة في القري المتدهورة،حيث أنها مبادرة تنموية وتكافليه وإنسانية.

توفير فرص عمل 

وفي نفس السياق، قالت النائبة امل زكريا، عضو مجلس النواب، إن من مبادرة «حياة كريمة» تهدف إلي الارتقاء بحياة المواطن، وخصوصا المرأة المصرية، ودعمها والعمل على تحسين أوضاعها ومعيشتها داخل القري والريف المصري.

وأكدت زكريا في تصريح خاص لبوابة " دار الهلال "، ان المبادرة تساهم في دعم وإقامة المشروعات متناهية الصغر الخاصة بالمرأة، لتوفير فرص عمل وتحسين ظروفهن المعيشية والاقتصادية خاصة المرأة الريفية.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن الدولة توفر التمويل اللازم ورأس المال لشراء الآلات والمعدات، بالإضافة الي ان جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يعمل على تنفيذ التوجهات ودعم المبادره.

وتابعت أنه يقدم كافة نواحى الدعم المالى والفنى للسيدات الراغبات فى إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر، فضلا عن تطوير مشروعاتهن القائمة في النجوع والقرى.

وأشارت النائبة البرلمانية أن مبادره حياة كريمة تساعد على ى تنمية المرأة وتمكينها من أداء دورها الاقتصادى، والاهتمام بها على جميع المستويات، وذلك لتحقيق  التنمية المستدامة من خلال تحسين نسبة مشاركة المرأة فى العمل.

وثمنت زكريا بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي وشعوره وتشجعيه للمرأة المصرية، وتوفير فرص عمل لها، وعدم التفرقة والتمييز بينها وبين الرجل، مؤكدة أن مبادرة حياه كريمة خطوة جديدة تصب فى صالح المرأة المصرية لتأمين أسرتها.