السبت 1 يونيو 2024

لمحدودي الدخل.. خطوات الحصول علي شقة بمبادرة التمويل العقاري 2021

وحدات سكنية بمبادرة التمويل العقاري

تحقيقات8-7-2021 | 10:24

إيمان مجدي

 يبحث عدد كبير من محدودي الدخل عن خطوات الحصول على وحدة سكنية بمبادرة التمويل العقاري، طبقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير وحدة سكنية لكل مواطن في القاهرة والمحافظات، لذا  تقدم لكم بوابة "دار الهلال"، خطوات الحصول على شقة بمبادرة التمويل العقاري، كالتالي:

خطوات الحصول على شقة

- تقديم طلب الحصول على وحدة سكنية من المشروع مع دفع مقدم الحجز.

- يسلم الملف الخاص بالشقة إلى صندوق الإسكان لتحميل بياناتها على النظام المخصص بالصندوق.

- بعد إعداد المستندات المطلوبة، يرسل الصندوق البيانات الوحدة السكنية إلى الشركة المختصة للاستعلام الميداني عنها، وعن محل إقامة العميل وعمله.

- يصدر القرار التنفيذي من جهات التمويل بعد الاستعلام النهائي عن العميل مع وضع الموافقة الائتمانية على النظام.

- التواصل من صندوق العميل بعد الحصول على الموافقة، لمعرفة النظام الخاص به في الدفع والقيمة المطلوبة.

-  أخيرًا يتوجه العميل إلى البنك الخاص به لاستكمال البيانات وكتابة العقود الثلاثية للشقة السكنية، ويتم توقيع المالك على العقد كطرف أول بائع وتوقيع العميل طرف ثان مشترٍ، وجهة التمويل توقع طرف ثالث ممول للشقة السكنية.

المستندات المطلوبة

- صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته.    

- قسيمة الزواج وشهادة ميلاد الأولاد.

- مستندات إثبات الدخل، ويكون الدخل المذكور هو صافي الدخل الشهري، إذا كان المتقدم متزوجًا عليه تقديم مفردات مرتب الزوجة، وإذا كانت لا تعمل يتم تقدم إقرار يفيد ذلك.

- إيصال سداد مقدم الحجز ومصروفات التسجيل.

- أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي– الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي– معاش استثنائي أو خلافه– امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلاً إضافيًا.

أصحاب المهن

- بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، عليهم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمدة تبين صافي الدخل السنوي أو الشهري موضح بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، وشهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجدت)، موضح بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

الأرامل والمطلقات

- بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، عليهم تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة، بجانب صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأبناء القصر رقم قومي مُميكن، وقيد عائلي مُميكن).

- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

 شروط الحجز:

- أن يكون المتقدم شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية.

- ألا يقل عن 21 عامًا، ولا يزيد على 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.

- الحد الأقصى لدخل الأسرة 6 آلاف جنيه شهريًا، والأعزب 4500 جنيه شهريًا.

- وصول قيمة الدعم إلى 60 ألفًا يتم تحديدها وفقا للدخل وسن المتقدم.

- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

- لا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر)، قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

اقرأ أيضا:

تعرف على مواعيد دفع فاتورة يوليو للتليفون الأرضي

تعرف علي طرق الاستعلام عن الرقم التأميني والمعاشات بالرقم القومي