الأحد 9 يونيو 2024

نهضة حقيقية تشهدها الطرق والكبارى.. خبراء: شجعت على إقامة المدن الجديدة وتقليل زمن الرحلات

تطوير الطرق والكباري في مصر

تحقيقات15-7-2021 | 17:43

سالي طه

يعد الاهتمام بتحديث وتطوير شبكة الطرق والمواصلات والعمل على إنشاء الكباري والمحاور الجدية من العوامل المهمة لتحقيق التنمية الاقتصادية في الدولة، حيث أكد خبراء أن تطوير الطرق وإنشاء الكباري يساعد في حل أزمة المواصلات والقضاء على الازدحام والتكدس المروري، بالإضافة إلى مساهمتها في جذب الاستثمارات والتوسع في إنشاء المناطق الصناعية المتعددة.

وأشاروا إلى أن هذه التطويرات التي تشهدها الطرق تحقق العديد من المميزات والفوائد للدولة وللمواطن، حيث تزيد من معدلات التشغيل ودعم اقتصاد الدولة، كما أنها تقلل من زمن الرحلات والحد من المخاطر والتقليل من الحوادث، مشيدين بالجهود المبذولة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، والنهوض بكافة المجالات، وتنفيذ العديد من المشروعات التنموية، وعلى رأسها شبكة الطرق والكباري الجديدة، باعتبارها عامل مهم لتحقيق التنمية في المجتمع.

وفي هذا الصدد، كشفت دراسة صادرة عن مركز الإنذار المبكر للدراسات الاستراتيجية عن الدور الذى تلعبه شبكة الطرق الجديدة في مستقبل مصر، قائلة: "ربما يعتقد البعض أن إطلاق مصر لمشروع قومي لإنشاء أكبر شبكة طرق للربط الجغرافي رفاهية اقتصادية لا تخضع لدراسة الأولويات أو كونها دعاية سياسية سريعة، ولكن حقيقية الأمر أن الواقع والمستهدف يتجاوز هذا التوصيف".

تسيير حركة النقل وفتح آفاق جديدة للاستثمار

ومن جانبه، قال الدكتور عادل عامر، مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية والخبير الاقتصادي، إن اهتمام الدولة بإنشاء الطرق والكباري والمحاور الجديدة أحد دعائم تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر، لافتا أنها تساهم في حل أزمة المواصلات وتقريب المدن الجديدة.

وأكد عامر في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن شبكة الطرق الجديدة شجعت على افتتاح المدن الصناعية الجديدة المتعددة، التي توسعت الدولة في إقامتها، بالإضافة إلى سرعة تسويق المنتجات التي يتم تصنيعها، فضلا عن تلبية احتياجات الموارد والخامات التي تتطلبها هذه المشروعات، وذلك من خلال شبكة مواصلات وطرق سريعة وسليمة.

وأوضح مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية، أن كل ذلك يؤدي إلى تقليل نفقات النقل عما كانت عليه سابقا، خاصة أن نفقات النقل كانت تدخل في عمليات زيادة التكلفة الكلية للمنتج، لذلك فإن عمليات التحديث والتطوير التي شهدتها شبكة الطرق والمواصلات في مصر تساهم في مساندة الاقتصاد وتثبيت أسعار المنتجات بما يتناسب مع الجمهور، مشيرا إلى أن تقليل هذه التكلفة يؤدي إلى تقليل المنتج النهائي من هذه المشروعات.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أنه تم العمل على إطلاق عدد من المشروعات القومية الضخمة لتحسين ورفع كفاءة الطرق، وكذلك إنشاء طرق ومحاور جديدة، وذلك للعمل على تسيير حركة التنقلات وسهولتها، الأمر الذي يؤدي إلى فتح مجالات وآفاق جديدة للاستثمار، والعمل على تحسين البنية التحتية، بالإضافة إلى مساهمتها في الربط بين محافظات الجمهورية المصرية المختلفة، وبناء مجتمعات عمرانية جديدة، كل ذلك يؤدي في النهاية إلى زيادة الدخل القومي للدولة.

وأشاد عامر بجهود الرئيس السيسي وحرصه على تطوير شبكة الطرق والمواصلات، وإنشاء الكباري والمحاور الجديدة، والسعي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتطوير الطرق القديمة والمتهالكة، والعمل على رفع كفاءتها.

توفير الوقت والجهد

وفي نفس السياق، قال الدكتور مصطفي بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، يعد تطوير وتحديث شبكة الطرق والمواصلات عامل مهم لتحقيق التنمية للمجتمع، لافتا أن التوسعات العمرانية التي تقوم بها الدولة، بالإضافة إلى قيامها بإنشاء العديد من الكباري والمحاور الجديدة يساهم في تقليل الوقت والجهد لدي أصحاب الأعمال وتحسين مستوي الخدمة ورفاهية المجتمع.

وأكد بدرة في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن تطوير الطرق لها العديد من المميزات والفوائد على الدولة، حيث تساعد على زيادة معدلات التشغيل، فضلا عن زيادة الاستثمارات والحد من المخاطر والتقليل من الحوادث والنهوض بالبنية الأساسية للدولة.

وأوضح أستاذ التمويل والاستثمار، أن اهتمام الدولة بمنظومة الطرق وإنشاء الكباري له قيمة اقتصادية كبيرة، وذلك من خلال استخدام الطرق بمقابل، أي أن الدولة ستقوم بتحصيل رسوم على جميع شبكات الطرق الجديدة، مثل الطرق التي تمتد للمناطق الاستثمارية وبين المحافظات، وأيضا الطرق السريعة.

وأشار إلي أن هذه التطويرات ساهمت  في تحقيق سهولة مرورية كبيرة، بالإضافة إلي سهولة تنقل الأفراد والسيارات، وتقليل زمن الرحلات، فضلا عن تخفيض استهلاك الوقود للسيارات والقضاء على الكثافات المرورية الشديدة.

وأشاد بدرة بالجهود المبذولة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنفيذ عدد من المشروعات التنموية، وعلى رأسها مشروعات شبكة الطرق والكباري الجديدة، الأمر الذي يؤدي إلى توفير فرص العمل بها، وجذب الاستثمارات ودعم الاقتصاد المصري.

اقرأ أيضا:

خلال الـ7 سنوات الماضية.. نهضة تاريخية بطرق مدن القناة

وزير النقل: تطوير الدائري يرفع مستوى الخدمة ويستوعب أحجام المرور الكبيرة

4.4 مليار جنيه حصاد الشرقية فى رصف الطرق وإنشاء الكبارى