الأربعاء 26 يونيو 2024

أسباب "تعطل" أو ضمور الكلية !

أسباب ضمور الكلى

1-11-2022 | 00:46

كتب: أحمد محمود

بداية نعرف ان جسم كل منا به كليتين، إحداهما ناحية اليمين، والأخرى ناحية اليسار، ولكنها أعلى قليلاً، يتراوح طول كل منهما ما بين 10سم إلى 12سم فى الرجال، أما وزنها فيصل إلى 175 جرام فى الرجال، و150 جرام فى السيدات‪.

د. عبد الحكيم عبد العال استشارى الكلى والمسالك البولية يحدد آسباب ضمور الكلية  فيقول:

ربما يكون سبب الضمور عيب بالكلية عند الولادة ، أو نتيجة لإصابة الكلية بالتهابات متكررة بسبب ارتجاع البول إلى الكلية بصفة مستمرة، فتتكرر الالتهابات على المدى البعيد فيحدث الضمور‪.

وقد يكون السبب عدم وصول الدم الكافى إلى الكلية بسبب أن الإنسان مولود بكلية أصغر من كلية، وقد تصاب الكلية بالضمور نتيجة وجود خلل فى الجهاز المناعى يؤدى إلى تسرب الزلال فى البول فيؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، أو إصابة المريض بأحد الأمراض المناعية، ومنها الذئبة الحمراء، والروماتويد، التى تؤدى إلى حدوث التهابات مناعية فى إحدى الكليتين أو كلاهما‪.

‪.. ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة بالتأكيد أحد أهم أسباب ضمور الكليتين خاصة إذا رافقه تصلب شرايين مع كبر السن‪.

من أسباب الضمور أيضاً وجود ضيق فى الشريان الكلوى الواصل من الأورطى للكلى، فهذا الضيق ربما يؤدى إلى ضمور الكلية الواصل إليها‪.

التناول العشوائى للمسكنات يؤدى إلى الضمور

ربما من أهم أسباب ضمور الكلى استخدام الأدوية بطريقة خاطئة دون استشارة الطبيب خاصة المسكنات حيث التناول العشوائى للمسكنات قد يؤدى إلى إصابة إحدى الكليتين أو كلاهما بمشكلة مزمنة تؤدى إلى ضمور الكلى.. أيضاً إصابة الكلى بالحصوات المتكررة تؤدى إلى التهابات، وميكروبات، وفى النهاية ضمور، كما أن هناك ما يطلق عليه الكلى المتوصلة الوراثية من أسباب الضمور أيضاً‪.