الجمعة 3 مايو 2024

الخطة المثالية للتغذية الصحية

الخطة المثالية للتغذية الصحية

10-1-2023 | 11:13

أحمد محمود

علينا ألا نعتمد فى كشف مظاهر فساد الأطعمة على شكل ومذاق ورائحة الغذاء فقط عند تناوله بل باتخاذ الإجراءات الكافية للتأكد من ذلك واتخاذ كل التدابير الوقائية لعدم الوقوع فى هذه الاحتمالات .

وتلك التدابير يفندها الدكتور السيد حماد استشاري مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية ومنها:

- لا يجب أن نتناول أي غذاء تغيرت رائحته أو لونه أو شكله حتى نضمن السلامة التامة من الأمراض التي تنتج عن تلوث وفساد الأغذية.

التأكد من استخدم أدوات نظيفة، ويجب غسلها ثانية قبل استخدامها لتناول الطعام وتقديمه أو تحضيره مثل الأطباق ، والملاعق والشوك .. إلخ

- علينا ألا نعتمد فى كشف مظاهر فساد الأطعمة على شكل ومذاق ورائحة الغذاء فقط عند تناوله بل باتخاذ الإجراءات الكافية للتأكد من ذلك واتخاذ كل التدابير الوقائية لعدم الوقوع فى هذه الاحتمالات، كما لا يجب أن نتناول أي غذاء تغيرت رائحته أو لونه أو شكله حتى نضمن السلامة التامة من الأمراض التي تنتج عن تلوث وفساد الأغذية.

- يفضل تناول خضراوات السلاطة الطازجة  كاملة بعد غسلها جيدا بالماء الجاري وعدم تقطيعها قطعا صغيرة كلما أمكن ذلك لضمان الاستفادة الكبيرة منها وعدم تركها مقطعة لفترة طويلة، مما قد يعرضها للفساد والتلوث السريع وفقد الكثير من قيمتها الغذائية.

تأكد قبل شراء أو استعمال أي غذاء أو شراب  من تاريخ الصلاحية المدون عليه  وأن به فترة كافية من الصلاحية حتى تمام  الانتهاء من تناوله أو استعماله سواء فى الطهي أوالإعداد أو التقديم.

- طهي الطعام جيدا ولمدة كافية والتيقن من وصول حرارة الطهي  لكل أجزائه خاصة اللحوم والدواجن والأسماك والبيض .

- لا تخلط بين الأغذية النيئة وبين الأخرى المطهية أو الجاهزة للأكل، وتجنب وضع الطعام المطهى مع الطعام النيئ فى نفس العبوة والأفضل أن يوضع كل منهما فى أوعية منفصلة..

- غسل أسطح تحضير وتجهيز الطعام جيدا علاوة على الأدوات التى يتم استخدامها سواء للطهي أو التناول بالماء والصابون والمنظفات بعد كل استخدام فورا.

- المحافظة على الأطعمة المتبقية بشكل جيد والمداومة على تغطيتها بعيدا عن الحشرات والغبار والأتربة وعوادم السيارات وملوثات الجو الأخرى.