السبت 1 يونيو 2024

الإسكندرية تشارك في اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ

جانب من المبادرة

محافظات19-9-2021 | 16:04

أحمد علي

 شاركت محافظة الاسكندرية فى فعاليات اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ تحت رعاية الادارة المركزية للسياحة والمصايف وبالتعاون مع وزارة البيئة حيث قامت مبادرة بلاستيك بالشراكة مع بنك القاهرة ومؤسسات تطوعية وشركات و منظمات بيئية لتنظيف ثمانية شواطئ بالإسكندرية في غضون ساعتين لكسر الرقم القياسي العالمي ومحاولة للدخول موسوعة جنييس برقم جديد.

‏شارك في الحملة اكثر من 200 متطوع و ‏متطوعة و تم رفع ‏اكثر من طن من المخلفات في اقل من ساعتين من الزمن من الثمانى شواطئ على مساحة خمسة كيلو متر من سيدي بشر إلى المندرة.

وتعد مبادرة تنظيف الشواطئ عالمية تم تحديدها من قبل الأمم المتحدة، تحتفل بها دول العالم من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة لتنظيف المناطق الساحلية والبحرية، وتهدف إلى زيادة الوعي البيئي بأهمية المناطق الساحلية مع تسليط الضوء على تهديد المخلفات وخاصة البلاستيكية على النظم البيئية البحرية ‏وسوف يتم التنسيق لحملات أقوي ومحاولة لكسر أرقام قياسية جديدة لجعل الإسكندرية وشواطئها خالية من البلاستك .

جدير بالذكر إن المخلفات البلاستيكية والمعروف عنها إنها لا تتحلل إلا بعد عشرات السنوات تؤدى إلى الإصابة بأمراض السرطان وكذلك القضاء علي الثروة السمكية والحياه البحرية لذلك تم توعية الرواد بخطورة القاء مخلفاتهم داخل مياه البحر وتم توزيع بعض الهدايا صديقة البيئة علي الرواد لتشجيعهم وحثهم علي نظافة الشاطئ.

أطلقت  مبادرة "شواطئ خالية من البلاستيك"، بمشاركة عدد من الشباب المتطوعين التابعين لعدد من الجمعيات المختلفة، وكذلك عدد من الجهات الحكومية المختلفة.

وبدأت الحملة بمشاركة  عدد كبير من الشباب من جهات مختلفة وكذلك الجهات الحكومية .