الإثنين 10 يونيو 2024

نباتات خجولة ولكن مفترسة.. تعرف عليها واحترس منها

النبات

الهلال لايت 1-7-2021 | 10:37

مى كامل

نشر أحد رواد التواصل الاجتماعى فيديو قصير غريب للغاية وأثار ضجة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما ظهر في المقطع ليؤكد أن النباتات هي في الحقيقة خجولة جدًا.
كما أظهر الشخص في المقطع الذي صوره  أحد النباتات المزروعة فى إحدى الحدائق، مشيرًا إلى أنه عندما يقوم بلمس أى من اوراقه يبدأ النبات بالانكماش فورًا والإنغلاق على نفسه، حيث تتكون الورقة الواحدة من عدة أقسام متشابهة بمجرد لمسها تنضم إلى بعضها وكأنها تختبئ وتخجل.
انتشر هذا المقطع بشكل كبير حيث تداوله العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى وكانت التعليقات يتحدث أغلبها أنها المرة الاولى التي يتعرفون فيها على هذا النوع من النبات ويتساءلون عن ماذا يسمى هذا النوع.
يسمى هذا النوع من النبات ال"ميموسا بوديكا" او ال "الميموزا بوديكا" وهى مشتقة من الكلمة اللاتينية بوديكا ومعناها الخجولة او العفيفة او المنكمشة ، ويطلق عليها أيضا اسم النبتة الحساسة وأوراقها عبارة عن أوراق مركبة تنطوى على نفسها وتتدلى بمجرد تعرضها للمس أو الاهتزاز، موطن هذا النبات هو أمريكا الجنوبية والوسطى وهى من النباتات الاستوائية.
على حوافها أشواك خفيفة ولكن كثيفة، ويصل طول الساق إلى متر ونصف أو ما يقارب الخمسة أقدام، كما يصل العدد فى الوريقة الواحدة إلى ٢٠ : ٢٦ وريقة متقابلة، وتخرج منها زهرة بنفسجية شاحبة اللون قريبة إلى اللون الزهرى.
ومن الناحية العلمية أوضح العلماء أن هذه الزهرة تقوم بالدفاع عن نفسها تجاه من يحاول افتراسها، كما أن حركتها السريعة فى الانكماش تبعد عنها الحشرات الضارة.

وعبر الكثير من الأشخاص عن استغرابه ودهشته من هذا النوع الغريب من البناتات مؤكدين أنهم يعرفون تلك المعلومات لأول مرة كما تفاعل البعض مع تلك النوع من الأزهار بالطرافة والتعليقات الكوميدية.

الاكثر قراءة