السبت 25 مايو 2024

دعاء تفريج الكرب وقضاء الدين

دعاء تفريج الكرب وقضاء الدين

دين ودنيا9-9-2021 | 11:57

إيمان مجدي

الهم والكرب من الأمور التي تصيب الإنسان كثيرا في هذه الحياة، ويلجأ المسلم في هذه الحالات إلي الله ويتوسل إليه بالدعاء، لأن الدعاء من أحب العبادات إلي الله، لأنك تلجأ إليه وأنت في أشد الحاجة إليه، والله لا يرد عبداً جاء إلى بابه.

دعاء تفريج الكرب وقضاء الدين

"اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال".

رواه أحمد وابن حبان عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي حيث قال: "ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال (اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو أستأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمى) إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرحا.

وأخرج أبو داود حديث للرسول صلى الله عليه وسلم حول دعاء تفريج الكرب وقضاء الدين وإزالة الهم والحزن، حيث قال: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال" من قالها صباحاً ومساءً ذهب همه وقضي دينه.

دعاء ذهاب الهم وقضاء الدين

كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دخل ذات يوم المسجد، فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال الرسول: يا أبا أمامة؛ ما لي أراك جالسا في المسجد في غير وقت الصلاة؟، قال: هموم لازمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاما إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك؟.

قال: قلت: بلى يا رسول الله.

قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال "قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي، وقضى عني ديني.

الاكثر قراءة